أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الثلاثاء، 9 نوفمبر 2010

مراجعة للصف الأول6

من نص الزهرة البخيلة
هاهو الحقل الفسيح           كبساط مـن حريـر
تتغنـى الطيـر فيـه           فوق أعناق الزهـور
يا جموع النحل هيـا            فالرحيق الطلق جاء
والرحيق الحلو جـم            فوق تيجان الزهـور
أيها النحــل سلامـا            يا رفاق العمر أهـلا
قد دعوناكم فلبــوا             دمتمو للخير أهـلا
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مرادف (الفسيح):    (المنتشر – المترامي – الواسع)
2. جمع (بساط):      (أبساط – بسط – مباسط)
3. (الطير):        (مفرد – جمع – يجوز الاثنان معا)
4. مفرد (أعناق):  (عنق – عناق – عانق)
5. (هيا) كلمة:          (تحذير – حث – تهديد)
6. مضاد (الحلو):    (المالح – الحريف – المر)
7. جمع (جم):    (جمام – جموم – الاثنان معا)
8. مفرد (تيجان):     (توجه – تاج – تواج)
9. مرادف (رفاق): (محبون – شباب – أصحاب)
10. مرادف (لبوا):  (تعالوا – أجيبوا – استغيثوا)
11. (دمتمو للخير) جملة افادت: (الدعاء – التبشير – السخرية)
ب) ما مظاهر جمال الحقول؟
ج) لماذا دعيت جموع النحل؟
د) هات من البيات السابقة:
- أسلوبا مؤكدا واذكر وسيلة التوكيد.
 – اسلوب نداء واذكر غرضه.
-         اسلوب أمر واذكر غرضه. 
-         – جملة تعليلية.
هـ) (أيها النحل) ما قيمة حذف أداة النداء؟
و) ما الذي يدعو إليه الشاعر في هذه الأبيات؟ وهل توافقه؟
ز) ما الجمال فيما يأتي:
1- الحقل الفسيح كبساط من حرير.                  2- تتغنى الطير فيه.
3- قد دعوناكم فلبوا.                                4- الرحيق الطلق.
===============================================
إنمــا الحـــق أقـــول            فاسمعوا مني مقالي
ما لكم عندي رحيـق            فرحيقـي كــل مـالي
لست أعطيه لغيـري            لسـت بالخــير أبــالي
ليس في الحقل مكـان            لزهــــور لا تلبــــي
أي ذنب قد جنيت؟!            إنني اليـوم كئيبــة
راح صحبـي وبقيـت            في مكانـي كالغريبــة
إنــه البخــل وربــي            هو في النفس مصيبة
) هات في جمل: جمع (الحق – الحقل – مكان – مصيبة – ذنب)
 ومضاد (الحق – أعطيه – تلبي – البخل)
 ومرادف (جنيت – كئيبة)
ب) ما الذي قررته الزهرة البخيلة؟ وبم بررت قرارها؟
ج) ما العقاب الذي حل بالزهرة؟ وهل استحقته؟
د) ماذا استفدت مما حدث للزهرة البخيلة؟
هـ) تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. (ما لكم عندي رحيق) أسلوب:  (استفهام – تهديد – نفي)
2. (أي ذنب قد جنيت) اسلوب:    (تعجب – استفهام – التمني)
3. (وربي) اسلوب:        (نداء – ترجي – قسم)
4. علاقة البيت الثاني وما بعده بالبيت السابق لها: (إجمال – تعليل – تفصيل)
و) ما وسيلة التوكيد في (إنما الحق اقول)؟
ز) ما أوجه الجمال في قوله: (إن البخل وربي هو في النفس مصيبة)؟
ح) هات من البيات تضادا واذكر أثره.
ط) اشتملت البيات السابقة على صورة للزهرة كانت هي سببها اشرح ذلك من خلال فهمك للأبيات.
ي) أكمل: 1- (هو في النفس مصيبة) صورة جميلة صور فيها البخل ب .................
    2- (أي ذنب قد جنيت) أسلوب ............... غرضه التعجب.
ك) ماذا يحدث لو أعطت الزهرة رحيقها لجموع النحل؟
من موضوع من كتاب كليلة ودمنة
وعندما وصل الحمار عند الأسد وقبل أن يتكلم ضربه السد على رأسه فقطع أذنيه ففر الحمار على الفور.
أ) هات من الفقرة كلمة تدل على الثورة وأخرى تدل على الوحشية.
ب) أكمل: شيئان ساعدا الثعلب فى خداع الحمار هما ................... و ...................
ج) أظهر الحمار كثيرا من الغباء وقليلا من الفهم متى حدث ذلك؟
================================================
إن الأسد يبحث عن ملك آخر للغابة فاذهب غليه حتى تتقرب منه فتعج
ب الحمار وأخذ يفكر ويحلم بالمنصب الذي ينتظره ويحلم بهيئة مملكته وحاشيته.
) ما معنى (حاشية)؟ وما جمعها؟
ب) أحضر الثعلب للأسد الرئة والقلب والكبد ولم يحضر المخ. فبم علل ذلك؟
ج) اذكر درسين من الدروس المستفادة من هذه القصة.
===============================================
ذهب الثعلب إلى الحمار وقال له: أتعبتني لماذا تفر دائما من أمام الأسد؟ قال الحمار: فقدت أذني وذيلي وأنت تصر على أنه يريد أن ينصبني ملكا
أ) تخير الصواب مما بين القوسين:
المراد ب (ينصبني): (يوليني – يعزلني – يقيلني)
جمع (ملك): (ملوك – ممالك – ملكات)
أحداث هذه القصة: (حقيقية – خيالية – تمزج بين الاثنين)
ب) بم أجاب الثعلب على استنكار الحمار؟
ج) (وأين مخ الحمار؟) لمن هذا التساؤل؟ وماذا كانت الإجابة؟
د) هات في جمل مضاد (أتعبتني) ومرادف (تفر) وجمع (الثعلب – الأسد – أذني – ذيلي – ملكا).
هـ) ما الذي كان الثعلب يحاول أن يقنع الحمار؟
و) ماذا كان مصير الحمار بعد أن صدق الثعلب؟ وهل استحقه؟ موضحا.
ز) استطاع الثعلب أن يخدع الحمار ثلاث مرات اذكرها باختصار.
ح) ما الذي ساعد الثعلب في النجاح في خداع الحمار في نظرك؟
ط) ما الشخصيات التي وردت في هذه القصة؟ ثم صف كل منها بصفة واحدة مناسبة.
===============================================
قامالأسد وافترس الحمار من رقبته فقضى عليه وأمر السد الثعلب أن يسلخ الحمار ويأتيه بالمخ والرئه والكبد والقلب فذهب الثعلب ثم عاد للأسد ومعه الرئة والكبد والقلب فقط فقال الأسد: وأين مخ الحمار يا ثعلب؟.
أ) هات جمع (رئة) ومرادف (افترس) في جملتين من انشائك.
ب) بم أمر الأسد الثعلب؟
ج) ما الإجابة التي أجاب بها الثعلب عن سؤال الأسد؟
د) ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية:
1. خاف الحمار من الأسد ست مرات.       (    )
2. اضطر الثعلب لخداع الحمار.            (    )
3. الأسد سلم بغباء الحمار.         (    )
4. خدع الأسد الثعلب ثلاث مرات.        (    )
5. العنوان المقترح للقصة ثعلب مخادع وحمار غبي. (    )
6. الطموح غير المبرر يقتل صاحبه.   (    )
7. الثعلب خدع الحمار ثلاث مرات.     (    )
=================================================
من موضوع محكمة الأشجار
اعتاد قاسم أن يخرج مع أصحابه إلى الحديقة المجاورة لحيهم وكانوا يقضون أوقاتا سعيدة في اللعب تحت ظلال الأشجار.
) هات في جمل:
•مفرد (أصحابه – أوقاتا – ظلال – الأشجار)
•جمع (حيهم – الحديث)
•مرادف (اعتاد – المجاورة)
•مضاد (يخرج – المجاورة – سعيدة – اللعب)
ب) أين كان قاسم وأصحابه يقضون أوقاتهم السعيدة؟
ج) ماذا كان يفعل قاسم وأصحابه في الحديقة؟
د) كان سلوك قاسم مختلفا عن سلوك أصحابه داخل الحديقة. ما مظاهر ذلك الاختلاف؟ وبأي السلوكين تقتدي؟
هـ) لقد تسبب قاسم في كسر أغصان شجرة كبيرة. ما أثر ذلك على الشجرة خاصة وكل أشجار الحديقة العامة؟
و) هل كانت محاكمة الأشجار لقاسم عادلة في نظرك؟
ز) ماذا كان حكم محكمة الأشجار على قاسم؟ وكيف استقبلت الشجار وقاسم الحكم؟
ح) متى بدأ التنفيذ الفعلي للحكم ضد قاسم؟
ط) ما مظاهر تنفيذ حكم الأشجار ضد قاسم في منزله؟ وما اثر ذلك عليه؟
ي) متى صرخ قاسم وقال: آه يا أمي الأشجار تريد قتلي؟
ك) ماذا فعلت أم قاسم عندما سمعت صرخته؟
ل) ماذا فعل قاسم حتى لقب بصديق الأشجار؟
م) من خلال موضوع محكمة الشجار ما واجبنا تجاه الأشجار؟
===============================================
صرخت الشجرة الكبيرة من الألم صرخة عالية سمعتها كل أشجار الحديقة فغضبت الشجار وسرعان ما تحركت شرطة الأشجار للقبض على الأشجار  للقبض على الجاني.
أ)مرادف (القبض على الجاني): (إطلاق سراحه – الإمساك به – سجنه)
ب) لماذا صرخت الشجرة الكبيرة؟
ج) ما الحكم الذي أعلنته المحكمة على قاسم؟
===============================================
رأينا أنك مذنب وحكمنا عليك بالحرمان من كل ما يقدمه لك النبات والأشجار وبعد النطق بالحكم صاحت الأشجار........)
1. أكمل ما يأتي بوضع الإجابة الصحيحة مكان النقط:
•مرادف (مذنب):........... وجمع (الحكم):..............
•عندما سمعت الأشجار الحكم صاحت قائلة: ...................
ب) ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية:
1. لم تتمكن شرطة الأشجار من القبض على قاسم بعد أن تسبب في كسر غصن شجرة. (    )
2. حاول قاسم أن يتقرب من الأشجار عندما شعر بأنه أجرم في حق الشجرة.      (     )
ج) لم كانت الأشجار مهمة في حياة الإنسان؟ وماذا يجب علينا نحوها؟
===============================================
من قصة عقبة بن نافع
وما إن سرى نبأ مصرع جرجير وبي ابنته وسقوط سبيطلة في أيدي المسلمين حتى سارع زعماء القبائل يطلبون الصلح.........
أ) اذكر مرادف (سبي) ومضاد (سارع) ومفرد (زعماء) وجمع (مصرع).
ب) علام اتفق القبائل بعد طلبهم الصلح من المسلمين؟
ج) ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية:
عاد عقبة إلى مصر سنة 29 هـ.    (    )
أعاد علي بن أبي طالب عمرو بن العاص واليا على مصر. (    )
د) تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين:
مرادف (سرى):      (وقف – انتشر – علق)
مضاد (الصلح):  (المودة – الرفق – الخصام)
مضاد (سبي):     (سقوط – تحرير – استلام)
مفرد (زعماء):    (زعم – زعيم – زاعم)
هـ) ما الجائزة التي خصصها عبد الله بن سعد لمن يقتل جرجير؟
و) ما أثر هزيمة جرجير وجيشه على زعماء القبائل الآخرى؟
ز) كيف استولى المسلمون على سبيطلة؟ ومن صاحب هذه الفكرة؟
ح) ماذا تعرف عن سبيطلة وجرجير؟
===============================================
كانت أنباء الغزو العربي قد وصلت إلى مسامع جرجير فجمع ضباطه وجنوده وخطب فيهم أن يجعلوا نهاية العرب على ايديهم في هذه المعركة وأعلن مكافأة ….
) اختر الصواب مما بين القوسين:
مرادف (أنباء):     (أحداث – أخبار – آراء)
هذه المعركة كانت معركة: (فزان – سبيطلة – طنجة)
ب) كيف انتهت هذه المعركة؟
ج) ماذا فعل جرجير عندما سمع أنباء الغزو العربي؟
د) جعل ذلك الملك جائزة لمن يقتل أمير جيش المسلمين. اشرح ذلك.
هـ) هات مفرد (مسامع) ومضاد (نهاية).
===============================================
قال عبد الله بن الزبير مادام الفرق بيننا وبينهم كبيرا في العدد والعتاد فيجب أن ندبر حيلة لقهرهم وخاصة أن سبيطلة ذات أسوار عالية
أ) تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مرادف (قهرهم): (طردهم – إخراجهم – هزيمتهم)
ب) ما الخطة التي اقترحها ابن الزبير ووافق عليها عبد الله بن سعد
===============================================
انفض اجتماع القائدين الكبيرين وفي الصباح نودي في الجيش بالتحرك وكان الأدلاء من رجال البربر الخبيرين بدروب الصحراء يسيرون أمام الجيش متجهين إلى سبيطلة.
أ) تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. (الأدلاء) مفردها:    (الدلو – الدليل – الدلالة)
2. (دروب) مرادفها (طرق ....):    (واسعة – ضيقة – مزدحمة)
3. مرادف (انفض):         (انتهى – ذهب – ارتعد)
4. المقصود ب(يسيرون أمام الجيش): (في الوسط – في المؤخرة – في المقدمة)
5. الجائزة التي خصصها جرجير لمن يقتل أمير جيش المسلمين:
(يزوجه ابنته ويعطيه ألف دينار – يجعله قائدا – يعطيه قصرا)
6. عندما سرى نبأ مصرع جرجير سارع زعماء القبائل
(إلى أسر عبد الله بن سعد – يطلبون الصلح – إلى تقسيم حركة جرجير)
7. مضاد (التحرك):   (السكون – الثبات – الاستقرار)
8. مقابل (انفض):       (انتهى – بدأ – تأخر)
9. قرر القائد أن يكون البربر أدلاء لأنهم:  
    (أشجع من غيرهم – أكفأ من غيرهم في السير – خبيرون بدروب الصحراء)
ب)من القائدان؟ وعلام اتفقا في الاجتماع؟
ج) ما أثر هزيمة جرجير وجيشه في زعماء القبائل الخرى؟
د) كان الأدلاء من رجال البربر. علل.
هـ) تحدث عن موقف الملك جرجير عندما وصل إليه نبأ الغزو العربي لبلاده.
و) ما الجائزة التي خصصها جرجير لمن يقتل أمير جيش المسلمين؟
ز) كيف حمس جرجير ضباطه وجنوده عندما علم بنبأ الغزو؟
ح) ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية:
1. عاشت ابنه جرجير في السر آمنه مطمئنة وتعودت عليه.             (    )
2. كان المسلمون يرون أن قتل جرجير أمر يمهد الطريق لاستقرارهم.      (    )
3. ان جيش جرجير قليلا في العدد والعتاد.        (    )
4. عاد عقبة إلى مصر مع الجيش المنتصر بعد أن أمضى ست سنوات يجاهد في سبيل نشر الدعوة. (    )
5. آثر عقبة العزلة بعيدا عن الفتنة والقلاقل التي اشتعلت في الدولة الإسلامية.                       (    )
ط) من الذي أعاد عمرو بن العاص إلى ولاية مصر ثانية؟
ي) ما هي الخطة التي وضعها عبد الله بن سعد وعبد الله بن الزبير لقتال جرجير وجيشه؟
ك) ما دلالة الجائزة التي خصصها جرجير لمن يقتل أمير جيش المسلمين؟
ل) كيف اقتحم الجيش الاسلامي مدينة سبيطلة؟
م) كيف تغلبت القلة المؤمنة على الكثرة الطاغية في هذه المعركة الفاصلة؟
===============================================
دارت اشتباكات بين الفريقين لم تسفر عن نتيجة حاسمة واستبطأ الخليفة عثمان النصر فأرسل مددا بقيادة عبد الله بن الزبير لم يلبث أن وصل وانضم إلى جيش عبد الله بن سعد.
ب) لموقعة سبيطلة نتائج هامة. اذكرها.
ج) ما سام المعركة التي تتحدث عنها العبارة؟
د) لماذا أرسل الخليفة عثمان المدد؟ وما نتيجة ذلك؟
هـ) ضع علامة صح أو علامة خطأ أمام العبارات الآتية:
1. قابل عبد الله بن سعد نبأ الجائزة التي خصصها جرجير لقتله بالفرح والسرور. (    )
2. كان المسلمون يرون أن قتل جرجير يمهد الطريق لاستقرارهم.      (    )
===============================================
صمم عمرو بن العاص بعد عودته إلى ولاية مصر على استئناف الفتوحات التي بدأها في برقة ورأى أن خير من يقوم بهذه الفتوحات هو عقبة لأنه أصبح ماهرا في فنون الحرب من جهة وخبيرا بشئون القبائل البربرية والروم
أ) اختر الصواب مما بين القوسين:
1. مرادف (استئناف): (ابتداء – إلغاء – انتهاء)
2. مفرد (شئون):     (شأو – شأن – شائن)
3. مضاد (صمم):    (منع – رجع – ضعف)
4. الذي أعاد عمرو بن العاص إلى ولاية مصر هو: (معاوية – عبد الله بن مسعود – عبد الله بن الزبير)
ب) لماذا اختار عمرو بن العاص عقبة بن نافع لاستئناف الفتوحات؟
ج) كيف كانت حال عقبة بن نافع عندما اختاره عمرو بن العاص؟
د) لماذا كان عقبة بن نافع خير من يقوم بهذه الفتوحات؟
هـ) ما شعور عقبة بهذا التكليف؟ ومتى توفي عمرو بن العاص؟
===============================================
إن الفرصة واتته من جديد لإشباع رغبته في خوض المعارك ضد أعداء الله وتوسيع رقعة الدولة الإسلامية وجلب المغانم إليها وإنقاذ القبائل البربرية من مخالب الوثنية والجهالة.
) تخير الصواب مما بين القوسين:
1. مضاد (واتته): (امتنعت عنه – طاوعته – ساورته)
2. معنى (جلب):     (كسب – خسارة – إرسال)
ب) عمن تتحدث العبارة السابقة؟ وكيف واتته الفرصة لإشباع رغبته؟
ج) ضع علامة صح أو علامة خطأ أمام العبارات الآتية:
1. أرسل الخليفة معاوية بن أبي سفيان القائد عبد الله بن سعد واليا على مصر بعد وفاة عمرو بن    العاص. (    )
د) ما الفرصة التي واتت عقبة؟ ومتى واتته؟ وما أثرها على نفسه؟
هـ) ما أهداف المعارك التي خاضها عقبة كما تفهم من العبارة؟
===============================================
لم يخف عقبة وهو البطل الذي تشرب قلبه حب الجهاد اغتباطه بهذا التكليف إذ أشرقت ملامح وجهه وانبعثت في نفسه خواطر عن الماضي القريب إبان إقامته في تلك الجهات.
) ما مفرد (ملامح) و (إبان)؟ وما المقصود ب (تشرب قلبه)؟ ومضاد (اغتباطه)؟
ب) لماذا فرح عقبة بتكليف عمرو له بقيادة الجيش؟
ج) ما الدور العظيم الذي قام به عمرو في حياة عقبة؟
د) تخير الصواب مما بين القوسين:
1. بدأ عقبة أعماله في هذه المرة بالتوجه إلى قبيلة: (لواته – برقة – با غاية)
2. الذي كلف عقبة هو: (عثمان بن عفان – عمرو بن العاص – معاوية بن أبي سفيان)
3. معنى (يخف):      (يخاف – يستر – يعلن)
4. مضاد (اغتباطه): (فرحته – قوته – حزنه)
5. (اغتباطه): (فرحه – حزنه – ألمه)
6. مفرد (خواطر): (خطر – أخطار – خاطر)
هـ) لماذا اغتبط عقبة؟ وكيف ظهر عليه هذا الاغتباط؟
و) ما التكليف الذي تتحدث عنه العبارة؟ وكيف تلقى عقبة هذا التكليف؟
ز) لماذا اختار عمرو عقبة لمواصلة الفتوحات في برقة؟
===============================================
وبعد حوالي سنتين 43هـ توفي عمرو بن العاص وحزن عقبة لموته وساورته الشكوك أن معاوية بن أبي سفيان سيرسل قائدا آخر
أ) ما مرادف (ساورته - الشكوك) وما مفرد (الشكوك) وما جمع (قائد) وما مضاد (الحزن).
ب) ما سبب حزن عقبة؟ وما الشكوك التي ساورته؟
ج) ما سبب حزن عقبة؟
د) هل تحققت شكوك عقبة؟ وضح ذلك.
هـ) أحب عقبة الجهاد في سبيل الله بسبب .............(أكمل)
===============================================
إننا لا ننكل بالأسرى لأن ديننا يمنعنا من ذلك أما سبب إحضارك بهذه الهيئة فهو تأديب لك حتى لا تحارب العرب مرة أخرى وحتى تدفع ضريبة الدفاع وهي
أ) من المتحدث في العبارة؟ ومن المتحدث إليه؟
ب) لماذا لا ينكل المسلمون بالأسرى؟
ج) هات معنى (لا ننكل - الهيئة)
ومفرد (أسرى) وجمع (ضريبة – سبب – الهيئة - أخرى)
 ومضاد (الأسرى – تحارب - إحضارك)
د) ما الهيئة التي تم إحضار ملك فزان عليها؟
هـ) تقدم ملك فزان من عقبة وقد ظن أنه ............. أكمل.
و) في الفقرة السابقة ما يدل على سماحة الإسلام. وضح ذلك.
ز) ما موقف الإسلام من الأسرى؟ ولماذا؟
ح) ما سبب إحضار المخاطب بهذه الهيئة؟ وما مقدار الضريبة التي سيدفعها؟
ط) أكمل: التقط ملك فزان أنفاسه وبدأ قلبه ...............
ي) اختر الصواب مما بين القوسين:
•معنى (ننكل):  (نعاقب بما يردع – نعاقب بما يميت – نهين ونعذب)
•مضاد (تدفع):     (تجذب – تؤدي – تأخذ)
•السير الذي حضر هو:     (جرجير – ملك ودان – ملك فزان)
•قائل هذه العبارة: (عمرو بن العاص – عثمان بن عفان – عقبة بن نافع)
ك) ما فائدة دراستك لجوانب حياة عقبة بن نافع؟
ل) لماذا ازداد عدد المسلمين في المدن التي كان يفتحها عقبة؟
م) بم يتميز المسلمون عن غيرهم في معاملة الأسرى؟
===============================================
وقف ملك ودان منكس الرأس أمام عقبة يحاول أن يتكلم فتذوب الكلمات على شفتيه وتذكر في هذه اللحظات أنه نقض عهده مع المسلمين ومنع إرسال ضريبة الدفاع المقررة عليه.
) (منكس – لحظات) هات مضاد الأولى ومفرد الثانية في جملتين.
ب) ما العقاب الذي ناله ملك ودان؟ ولماذا؟
ج) تخير الصواب مما بين القوسين:
• (منكس الرأس) معناها: (رافع الرأس – مطأطئ الرأس – مائل الرأس)
• (تذوب الكلمات على شفتيه) تعبير يدل على: (الرعب – الأمن – الفرح)
د) لماذا ذابت الكلمات على شفتي ملك ودان؟
هـ) ما أول عمل قيادي تولاه عقبة؟
و) وضح موقف أهل فزان من نداء عقبة لهم.
===============================================
وجد ملك فزان نفسه مرغما على السير على قدميه وهو الرجل المترف الذي عاش حياته يتنقل على الخيول المطهمة بين الخدم والحشم والجند فتحسر لما أصابه وكاد يسقط بين الماشين حوله من شدة الجهد والإعياء.
أ) تخير الصواب مما بين القوسين:
•مرادف (المطهمة): (الحسنة المظهر – الكبيرة الحجم – القوية البنيان)
•مفرد (الخيول):      (الخيال – الخيلاء – الخيل)
•مقابل (مرغما):       (متباهيا – مختارا – مسرورا)
• (الحشم) المراد بها:     (أهله – خدمه – جيرانه – كل ما سبق صواب)
•مراد ف(مرغما): (محبا – كارها – قويا – مجبرا)
ب) لماذا أمر عقبة بإحضار ملك فزان ماشيا؟
ج) لم اندهش ملك فزان عندما وصل خيمة القائد العربي عقبة؟
د) علل لما يأتي:
•إحضار عقبة لملك فزان على هذه الهيئة.
•اندهاش ملك فزان عند وصوله لخيمة عقبة.
===============================================
كان القائد العربي شعلة من النشاط والعزم والجلد فما إن تمت له السيطرة على الجهات التي ذكرناها أنفا حتى بدأ يتأهب لمعركة من أخطر المعارك الإسلامية
) اختر الصواب مما بين القوسين:
•مرادف (جلد): (مشقة – احتمال – عناء)
•مضاد (أنفا): (لاحقا – سابقا – حاضرا)
•جمع (شعلة): (شعل – إشعال – شعالي)
ب) من القائد الذي تدور حوله الفقرة؟ وما المعركة التي  كان يتأهب لها؟
ج) من مؤلف قصة عقبة بن نافع؟
د) للمدينة التي ستقع فيها المعركة موقع جغرافي متميز ما هو؟
هـ) من أين استمد عقبة بن نافع مكانته التي ازدان بها التاريخ الإسلامي؟
===============================================
إن أول مدينة ستصادفه في الطريق اسمها ........ وهي تقع على قمة جبل شاهق من الصعب على الجيش أن يتسلقه.
أ) تخير الصواب مما بين القوسين:
•المدينة هي: (طرابلس – برقة – خاوار)
• (تصادفه) مرادفها: (تواجهه – تقابله – كلاهما صحيح)
ب) كانت هذه المدينة محصنة تحصينا طبيعيا. وضح ذلك.
ج) ما الحيلة التي لجأ إليها عقبة لفتح هذه المدينة؟
===============================================
كان من الطبيعي أن يخلد عقبة إلى الهدوء بعض الوقت ريثما يستريح جيشه ويضاعف نشاطه لمواصلة الفتوحات
أ) هات جمع (الوقت) ومضاد (يستريح) في جملتين.
ب) لماذا كان على عقبة أن يخلد إلى الهدوء؟
ج) كيف استعد عقبة لفتح مدينة خاوار؟
د) كيف كادت خطة عقبة تفسد وهو متجه إلى مدينة خاوار؟
هـ) ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية:
•سلك عقبة الطريق إلى خاوار معتمدا على الأدلاء. (    )
•عقبة أخضع في طريقه إلى خاوار القبائل بسهولة. (    )
•لك عقبة طريقا مأهولا وهو متجه إلى خاوار.    (    )

ليست هناك تعليقات: