أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الجمعة، 12 نوفمبر 2010

مراجعة نصوص للصف الثانى








س1  قال تعالى : " يا بنى إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير " .
(أ) ما جمع " مثقال " ؟ وما معنى " خردل " ؟ وما جمع " صخرة " ؟ (ب) الآية الكريمة توضح قدرة الله تعالى . فسر ذلك .(ج) ما نوع الأسلوب " إن تك مثقال حبة " ؟ وما غرضه ؟ وما الغرض من النداء في " يا بنى " ؟

س2 اقرأ الآية السابقة ثم أجب :

(أ‌)  ما جمع (بنى) ؟ وما معنى (مثقال) ؟ وما المراد من " يأت بها الله " ؟
(ب‌)  فسر الآية الكريمة بأسلوبك .
)ج) ما الجمال في قوله تعالى " إن الله لطيف خبير " ؟

س3 اقرأ الآية السابقة ثم أجب :

(أ‌) ما معنى (خردل) ؟ وما جمعها ؟ وما مفرد (السماوات) ؟
(ب‌) فسر الآيات الكريمة بأسلوبك .
(ج) ما نوع الأسلوب (يا بنى) وما غرضه ؟وما قيمة توالى الصفتين (لطيف وخبير) ؟
س4 قال تعالى : " يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور . ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور . واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "
)أ‌ ( ما معنى (لا تصعر) ؟ وما مضاد (اقصد) ؟ وما جمع (فخور) ؟
)ب‌
( حملت الآيات الكريمة نصائح . اذكرها مبينا أثرها في التربية والعلاقات مع الآخرين .(ج) ما الجمال في " إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " ؟ ولم عبر بالخد في " ولا تصعر خدك  للناس " ؟
(د) وما العلاقة بين " وأمر بالمعروف " " وانه عن المنكر " ؟

س5 اقرأ الآية السابقة ثم أجب :

(أ‌) ما معنى (المنكر) ؟ وما مضاد (مختال) ؟ وما مفرد (الأمور) ؟
(ب‌) اشتملت الآيات على ثلاث نصائح . وضحها وبين أثرها على الفرد ومن حوله .
(ج) ما الجمال في (أقم الصلاة) ؟ ولماذا اختار صوت الحمير دون غيره ؟

س6 اقرأ الآية السابقة ثم أجب :
(أ‌)فسر  معنى (أنكر – مرحا) وهات مضاد (اغضض) وجمع (المنكر).
(ب‌) ما نصائح لقمان لابنه في الآيات الكريمة ؟ وما قيمة التحلي بها ؟
(ج) استخرج من الآيات :
1-  أسلوبين مختلفين ووضح نوعهما وغرضهما .          2- مقابلة وبين غرضها.





س1 قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم" – إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "

س1 اقرأ الحديث ثم أجب :

(أ‌) ما مرادف (القيراط) ؟ وما جمع (رحما) ؟ وما مضاد (خيرا) ؟
(ب‌) يحمل الحديث الشريف وصية . فما هى ؟ وما سببها ؟
(ج) ما نوع الأسلوب وغرضه في (استوصوا) ؟ وما قيمة العطف بين (ذمة ورحما) ؟
س2 اقرأ الحديث ثم أجب :
 (أ‌)  ما مرادف (ستفتحون) ؟ وما جمع (القيراط) ؟ وما قيمة العطف بين (ذمة ورحما) ؟
(ب‌)  لماذا أحب النبي – صلى الله عليه وسلم – مصر ؟ ولم كان المصريون أهل ذمة ورحم ؟
(ج) بم توحي كلمة (استوصوا) ؟ وما قيمة ذكر (القيراط)
س3 اقرأ الحديث ثم أجب :
 )أ) ما جمع (أرضا) ؟ وما مضاد (خيرا) ؟ وما معنى (ذمة) ؟
(ب) بمن وصى نبينا – صلى الله عليه وسلم ؟ وما أثر الوصية في علاقة المصريين بغيرهم ؟
(ج) ما الجمال في (إنكم ستفتحون) ؟ وما قيمة استعمال (السين) ؟ في (ستفتحون) ؟
س4 اقرأ الحديث ثم أجب :
(أ‌)  ما المراد بـ (يذكر فيها) ؟ وما مضاد (خيرا) ؟
(ب‌) اشرح الحديث الشريف مبينا ما فيه من فوائد للشعب المصري .
(ج) ما الجمال في ( فإن لهم ذمة ورحما ) ؟



س1                 كفكف دموعك ليس ينـــ       ــفعك البكاء ولا العويل
 وانهض ولا تشـك الزمان       فما شكا إلا الكســـول
  واسـلك بهمتك السبيـل         ولا تقـل كـيف السبيل
 (أ‌) ما مرادف (كفكف) ؟ وما مضاد (الكسول) ؟ وما جمع (الزمان – السبيل(  ؟(ب‌) لمن يوجه الشاعر خطابه ؟ وماذا يريد منه ؟(ج) ما الجمال في (لا تشك الزمان) ؟ وما نوع الأسلوب في (فما شكا إلا الكسول) ؟

س 2 من الأبيات السابقة :
  (أ‌) ما مرادف (السبيل) ؟ وما جمع (همتك) ؟ وما مضاد (الكسول) ؟
(ب‌) بم يحث الشاعر الشباب في الأبيات ؟ ولماذا ؟
(ج) ما الجمال في (ليس ينفعك العويل)؟ وما نوع الأسلوب (لا تقل كيف السبيل) ؟ وما غرضه ؟
س 3 من الأبيات السابقة :
 (أ‌) ما مضاد (كفكف) ؟ وما مرادف (العويل) ؟ وما جمع (الكسول)؟
(ب‌) لمن يوجه الشاعر خطابه في الأبيات ؟ وماذا يطلب ؟
(ج) ما الجمال في ( وانهض ولا تشك الزمان ) ؟
س4                    ما ضل ذو أمل سعى        يوما وحكمته الدليل
                                    كـلا ولا خــاب امــرؤ          يوما ومقصــده نبيل
 حـى الشـــباب وقــل        سلاما إنكم أمل الغد
 والله مـد لـكـم يــدا           تعلو على أقوى يــد
    وطني أزف لك الشباب          كــأنــه الــزهـر الـنـدي
 (أ‌) ما مرادف (حكمته) ؟ وما جمع (امرؤ) ؟ وما مضاد (خاب) ؟ (ب‌) اشرح الأبيات شرحا أدبيا , وضع عنوان لها .(ج) ما الجمال في (ما ضل ذو أمل) ؟ وما نوع الأسلوب في (حى الشباب) ؟ وما غرضه ؟
س 5 من الأبيات السابقة :
أ ـ تخير الصواب مما بين القوسين:
1ـ مقابل (ضلَّ) ................... (زاغ ـ اهتدى ـ عرف ـ تاه).
2ـ جمع (حكمة)..................  ( حِكَم ـ أحكام ـ حكومات ـ أحكمة).
3ـ مرادف (نبيل).................  (شهم ـ صادق ـ رفيع ـ مستقيم).
ب ـ من اعتزم العمل ووجد الدافع له لا يعدم الحيلة، أين تجد هذا المعنى فى الأبيات؟
جـ ـ إلام يرشدنا الشاعر فى الأبيات السابقة؟
دـ ـ ( وحكمته الدليل) فى هذا التعبير تصوير جميل وضحه وبين قيمته فى أداء المعنى.
س 6 من الأبيات السابقة :
1ـ أكمل:     (حىِّ) أسلوب أمر معناه ..........،        مفرد (الزهر) ................
                  جمع (وطن)......................،        مقابل (تعلو).................
2ـ يطلب الشاعر منا تحية الشباب؛ فلماذا؟
3ـ الأمل سلاح الشباب فى غدٍ أفضل. اشرح هذا المعنى فى ضوء فهمك للأبيات.
4ـ ماذا ترى من جمال فى: تنكير كلمة (سلاما) ـ (يداً).




س1              أتنكر ما بى من هواها له العـذر       زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر؟
                    رويــدك إنا فى العلا يوما ننتمى       كــلانا أبــوه النيل وأمــه مــصر
                    لنا ذروة المـجـد الذى تـحت ظله         تنا سـلت الأحــقاب واعتمل الدهر
 (أ‌)  ما مرادف (هواها) ؟ وما مضاد (تنكر) ؟ وما جمع (ذروة) ؟ وما مفرد (الأحقاب) ؟(ب‌) اشرح الأبيات بأسلوبك موضحا عاطفة الشاعر .(ج) استخرج: 1- استفهام وبين غرضه 2- صورة ووضحها - تضادا وبين قيمته
س 2 من الأبيات السابقة :
أ ـ هات ما يأتى فى جمل من عندك:
·        جمع (العذر)    ــ    مفرد (الأحقاب).
·        مرادف (الصبا)   ـ   مقابل (الحسن).
ب ـ  ماذا فعل الشاعر عندما أحس بمعاتبة بلده له على غربته؟
ج ـ  لبلادنا ماضٍ عريق وتاريخ مجيد. دلل على صحة هذه المقولة من خلال فهمك للبيت الأخير.
د ـ  (كلانا أبوه النيل وأمه مصر)؛ ماذا ترى من جمال فى هذا الأسلوب؟
هـ ـ (لنا ذروة المجد) فى التعبير السابق تقديم وتأخير غرضه ............... [ أكمل ].
س3     وإن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا      فموسى على ما أنكروا شاهد بر
          بنينا على آداب عيسى وأحمد        منازل عز دونها يقع النـــسر
          فنحن على الإنجيل والذكر أمة         يؤيدها الإنجيل بالحق والــذكر 
      أ ـ تخير الصواب مما بين القوسين:
1ـ ابن يعقوب ......... ( يونس ـ موسى ـ يوسف ـ إبراهيم ).
2ـ المقصود بالذكر ......( القرآن ـ الإنجيل ـ الهداية ـ الكتب السماوية).
3ـ أنكر يقابلها ...... (أقرَّ ـ شهد ـ نفى ـ الأولى والثانية معاً).
4ـ جمع أمة ........( أمهات ـ أئمة ـ إمام ـ أمم).
ب ـ أمتنا أمة عظيمة تستمد نهضتها من تجانس وتكامل الديانات السماوية. اشرح فى ضوء فهمك للأبيات؟
ج ـ فى البيت الثانى تصوير جميل وضحه بأسلوبك.
د ـ مصر مهد الديانات وموطن الأنبياء؛ أشر إلى ما يدلل على ذلك من الأبيات السابقة؟
س 4 من الأبيات السابقة :
(أ‌) ما مرادف ( بر) ؟ وما مضاد (عز) ؟ وما جمع (الإنجيل) ؟
(ب‌) اشرح الأبيات بأسلوبك وضع لها عنوانا .(ج) ما الجمال في ( دونها يقع النسر) ؟ وما قيمة الجمع بين (الإنجيل والذكر) ؟

ليست هناك تعليقات: