أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الأحد، 7 نوفمبر 2010

مراجعة للصف الأول3

من نص فضل العلم والعمل
إن المعــــارف للمعــــــالي سلـــم                وأولو المعارف يجهدون لينعموا
والعلـم زينـة أهلـه بيـن الـــورى                سيان فيه أخو الغنـي والمعـدم
فالشمــس تطلـع في نهـار مشــرق               والبـدر لا يخفيـه ليـل مظلـــم
وأخو العلا يسعى فيدرك ما ابتغى              وســواه مــــن أيامــه يتظلــم
والخاملــون إذا غـــدوت تلومهــم              حسبوك في أسماعهـــم تترنـــم
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مفرد (المعارف):     (العارف – المعروف – المعرفة)
2. مضاد (المعالي):     (الدنايا – المفاقر – الأكاذيب)
3. مضاد (لينعموا):      (ليتألموا – ليشقوا – ليسخطوا)
4. مرادف (الورى):   (العالمين – المخلوقات – الناس)
5. مضاد (زينة):         (قبح – تعاسة – رذيلة)
6.مرادف (سيان)  (يتمايزان – يتباينان – يتساويان)
7. مفرد (أولو):      (ألو – ذو – ذات)
8. مرادف (المعدم):  (الضعيف – الجاهل – الفقير)
9. جمع (الشمس):    (الشموس – الأشماس – الأشمسة)
10. مضاد (تطلع):       (تغرب – تغيب – الاثنان صواب)
11. مضاد (نهار):        (مساء – ليل – عشاء)
12. جمع (البدر):    (الأبدار – البوادر – البدور)
13. مضاد (يخفيه):  (يكشفه – يظهره – كلاهما صواب)
14. جمع (نهار):          (أنهر – أنهار – أناهر)
15. المراد ب (أخو العلا):      (الطماع – الطموح – القانع)
16. المراد ب (يدرك) هنا:        (يفهم – يعرف – يحقق)
17. مضاد (الخاملون):    (النابهون – الطموحون – الراضون)
18. مرادف (تترنم):     (تتحدث – تمدح – تغني)
19. مفرد (أسماعهم):    (سامع – سمع – مسمع)
20. (أولو المعارف يجهدون لينعموا) تعبير يبرز: 
    (شقاء العلماء – غناء وثراء العلماء – ضرورة سعي وجد العلماء)
21. يتجمل بالعلم:     (الفقراء – الأغنياء – الاثنان معا)
22. العلاقة بين شطري البيت الرابع:       (تعليل – تقابل – تفصيل)
23. العلاقة بين البيتين الرابع والخامس: (تفصيل – إجمال – مقابلة)
ب) ما وسيلة تحقيق المعالي؟
ج) ما شرط سعادة العلماء؟
د) ما فائدة العلم لصاحبه بين الناس؟
هـ) قارن من خلال الأبيات بين الطموحين والخاملين.
و) هات من الأبيات:
1. تضادا واذكر أثره.
2. أسلوبا مؤكدا واذكر وسيلة التوكيد.
3. أداة شرط تفيد اليقين والتحقق.
ز) ما الجمال في الأساليب الآتية:
1. المعارف للمعالي سلم.
2. العلم زينة أهله.
3. سيان فيه الغني والمعدم.
ح) هات مرادف (يتظلم – أولو – سواه - غدوت) ومضاد (غدوت – يخفيه – تترنم) وجمع (البدر – نهار - سيان)؟
ط) متى يسعد العلم البشرية؟ ومتى يشقيها؟
ي) في البيت الثاني تصوير جميل وضحه.
ك) يقارن الشاعر بين صنفين من الناس. وضح ذلك.
ل) (فيدرك ما ابتغى) ما علاقة هذا التعبير بما قبله؟
م) لمن يرمز الشاعر بالشمس والبدر؟ ولماذا؟
ن) من قائل الأبيات المذكورة؟
===============================================
في الناس أحياء كأموات الوغى           وخز الأسـنة فيهـم لا يؤلــم
فاصدم جهالتهم بعلمك إنمـا            صدم الجهالة بالمعرف أحزم
واخدم بلادا أنـت من أبنائهـا            إن البــلاد بأهلــهــا تتقـدم
أ) هات من الأبيات السابقة:
مرادف (طعن – الرماح – واجه – أنفع – ارع – تتطور – الحرب – وخز – الوغى)
ومضاد (تجنب – السلم – أضر – أهمل – متأخر - غدوت) ومفرد (الأسنة).
ب) تتناول الأبيات صنفا من الناس بم وصف الشاعر هذا الصنف؟ وما دليله على ذلك الصنف؟
ج) علام حثنا الشاعر في الأبيات؟ وبم علل ذلك؟
د) هات من الأبيات:
1. أسلوبا مؤكدا واذكر وسيلة توكيده.
2. أسلوب أمر واذكر غرضه.
3. حكمة واذكر قيمتها.
هـ) ما العلاقة بين شطري البيتين الأخيرين؟
و) ما الجمال فيما يأتي:
1. أحياء كأموات الوغى.
2. وخز الأسنة فيهم لا يؤلم.
3. فاصدم جهالتهم بعلمك.
ز) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. قائل هذا النص هو الشاعر:          (شوقي – الرافعي – التهامي)
2. مرادف (الوغى):     (التنافر – القسوة – الحرب)
3. العلاقة بين كلمتي (الجهالة والمعارف): (تقارب – تضاد – ترادف)
ح) ما موقف الخاملين من طلب العلم؟ وكيف نواجه أهل الجهالة؟
===============================================
من موضوع سبيل النجاح
وطموح الطالب يدفعه إلى الجد والاجتهاد والصبر على طلب العلم والتخلق بمحاسن الأخلاق ومن نتائج كل ذلك التفوق المستمر والفوز المشرق للوطن والمواطنين
أ) هات مرادف (محاسن) ومضاد (الجد – الصبر – التفوق)
ب) ما الآثار العديدة للطموح على الطالب؟
ج) قارن بين الموظف الطموح والموظف الخامل الكسول في عمل كل منهما.
د) كيف يكسب التاجر الطموح رضى الناس؟ وما دافعه إلى ذلك؟
هـ) طموح العامل وسيلته للحياة الطيبة. وضح ذلك.
و) ما فائدة الطموح للإنسان وللوطن؟
ز) ما الفرق بين الطموح والطمع؟
=================================
مع إشراقه الصباح يندفع الناس إلى أعمالهم وقضاء حوائجهم فالموظف إلى مكتبه والتاجر إلى متجره والعامل إلى محل عمله والطالب إلى مدرسته
تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مرادف (يندفع):        (يتهور – يسرع – يقفز)
2. مفرد (حوائجهم):      (حاجة – احتياج – حائجة)
3. جمع (متجره):      (تواجر – متاجر – تجار)
4. مضاد (إشراقه):   (غروب – اختفاء – إظلام)
5. مرادف (محل):         (مقر – قرب – الاثنان خطأ)
6. مضاد (الصباح):        (الليل – المساء – العشاء)
7. جمع (التاجر):       (التًجار – التٌجار – الاثنان معا)
8. مفرد (أعمالهم):       (عمل – عامل – عالم)
9. (يندفع الناس إلى أعمالهم) تعبير يفيد: (ضيقهم – خوفهم من التأخير – شغفهم ورغبتهم)
10. مضاد (يندفع):              (يتأخر – يبطئ – يتعقل)
ب) ما دافع الناس وهم متجهون إلى أعمالهم؟
ج) ما أهم أمل يحققه كل من الموظف والتاجر والعامل والطالب؟
د) هل تتوقف آمال الإنسان؟ موضحا.
هـ) ما الذي يصنع الطموح لدى الإنسان؟
و) هناك فرق بين الطموح والطمع. وضح ذلك.
ز) بم يرتبط الطموح ليصبح صفة كريمة؟
ح) لماذا يعد الطماع شريرا؟
===============================================
إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقى على قيد الحياة يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتى إذا تحقق رغب في أمل أكبر
أ) ما جمع (أمل)؟ وما المراد ب (على قيد الحياة)؟
ب) ما الفرق بين الطموح والطمع؟
ج) لماذا لا تتوقف الآمال؟
===============================================
وهذه الآمال المتتابعة هي التي تصنع الطموح غير أن هناك فرقا كبيرا بين الطموح والطمع
) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. معنى (المتتابعة): (المتتالية – المتقاربة – المتحققة)
2. جمع (الطمع):    (المطامع – الأطماع – الطماعون)
ب) بم يصنع الطموح لدى الإنسان؟ وبم يتحرك؟
ج) هناك فرق بين الطموح والطمع وضح ذلك
===============================================
الطموح صفة من الصفات الكريمة وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد أما الطمع فهو صورة من صور الأنانية بل هو صورة من صور الشر لأن الطماع لا يشبع ولا يرتوي ويريد أن يكون عنده أكبر مما عند الآخرين
) صوب الخطأ لما تحته خط في الإجابات الآتية:
1. مرادف (سبيل): (خالص)          2. مضاد (النجاح): (التخلف)             3. جمع (شر): (أشرار).
ب) لماذا يعد الطمع صورة من صور الشر؟ وما أهمية الأمل لدى الإنسان؟
ج) لقد كان للطموح أثر على كل من التاجر والطالب. وضح.
===============================================
( وطموح الطالب يدفعه إلى الجد والاجتهاد والصبر على طلب العلم والتخلق بمحاسن الأخلاق)
) أكمل:
1- مضاد (الصبر): ............              2- مرادف (بمحاسن): ...............
ب) ما الفرق بين الطموح والطمع؟
ج) ماذا يحدث لو: (اهتم الطالب بدروسه)؟
من قصة عقبة
(ومما يحفز على التعجيل بفتح هذه البلاد فضلا عن الأسباب السابقة أن أهل برقة وعددهم كبير يمتازون بالخلق الطيب والنفس السمحة............)
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. قائل العبارة السابقة: (عمرو بن العاص – عقبة بن نافع – خالد بن الوليد)
2. أهل برقة أصلهم من:  (البربر – الروم – العرب)
3. مرادف (يحفز):     (يدفع – يوجب – يعزم – يؤكد)
4. مضاد (التعجيل):       (الاستجابة – الإبطاء – الرفض – التقدم)
ب) بم وصفت العبارة السابقة أهل برقة؟ أجب من خلال فهمك للعبارة.
ج) هاتي مرادف (يحفز) ومضاد (التعجيل) وجمع (الخلق).
د) ما الصفات الطيبة التي تميز بها أهل برقة؟
هـ) كيف كانت نظرة أهل برقة للإسلام؟
و) ما موقف عمرو بن العاص من رسالة عقبة؟ وما موقف أهل برقة منه؟
===============================================
كتب عقبة إلى عمرو بما تجمع لديه من معلومات عن أحوال البربر والروم. قال في خطابه لعمرو: إنني تبينت من خلال اختلاطي بأهل هذه البلاد أنهم يكرهون الروم ويمقتون الحكم البيزنطي لأن الحكام الروم فرضوا عليهم ضرائب باهظة وكلفوا الموظفين بتحصيل الضرائب)
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مرادف (لديه):  (هناك – عنده – أمامه)
2. مضاد (تبينت):  (جهلت – أخذت – منعت)
3. جمع (الحكم): (الحكام – الحكماء – الأحكام)
4. مفرد (الحكام):  (حكم – حاكم – حكيم)
5. مفرد (ضرائب): (ضربات – ضرب – ضريبة)
6. مضاد (باهظة): (غالية – رخيصة – قليلة)
7. مرادف (باهظة): (سهلة – شاقة – قليلة)
8. معنى (تبينت):    (تأكدت – توليت – تحدثت)
9. مضاد (يمقتون):   (يبغضون – يحبون – يشعرون)
10. معنى (يمقتون): (يحبون – يكرهون – يفرحون)
ب) بم يمتاز أهل برقة؟ وكيف استقبلوا جيش المسلمين؟
ج) من قائل العبارة السابقة؟ ولمن أرسلت؟
د) اذكر سببين من أسباب كراهية البربر للروم؟
هـ) ما موقف أهل برقة من الحكم البيزنطي؟ معللا.
و) كيف نظر أهل برقة إلى الإسلام؟
ز) ما نتيجة هذا التقرير الذي أعده عقبه؟
===============================================
كانت القبائل البربرية ترى في قدوم الفاتح العربي عمرو بن العاص وجيشه بشائر الفجر الجديد الذي سيطل عليهم بنور العدالة ويزيل ظلام الاستعباد والاستبداد الذي عانوا فيه قرونا عديدة تحت الحكم البيزنطي
) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مفرد (بشائر):      (بشير – بشرى – بشارة)
2. مقابل (يزيل):        (يمحو – يثبت – ينظف)
3. مفرد (قرون):         (قرن – قرين – قرينة)
4. معنى (يزيل):         (يخفي – يمحو – يبعد)
5. مضاد (الاستعباد): (العداء – التحرر – القوة)
ب) ماذا ترى القبائل البربرية في قدوم عمرو بن العاص؟ وبم يتميز أهل برقة؟
ج) ما المقصود ب( الفجر الجديد) في الفقرة؟ وما أثره على القبائل البربرية؟
د) ما أهم مظاهر الحكم البيزنطي؟
===============================================
ولقد عاهدني زعماء برقة على دخول الإسلام ووعدوني بأنهم سيعلنون إسلامهم في أول لحظة تطأ فيها أقدام الجيش الإسلامي أرض مدينتهم فحبذا لو عجلت بالزحف على هذه البلاد)
) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مرادف (تطأ):    (تلمس – تضغط – تدوس)
2. مضاد (عجلت): (أبطأت – ترددت – توقفت)
3. جمع (لحظة):     (لحظ – لحظات – لواحظ)
ب) إلى من وجهت هذه الرسالة؟ ومن وجهها؟
ج) كيف استقبل أهل برقة الجيش الإسلامي؟


ليست هناك تعليقات: