أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الأحد، 5 ديسمبر 2010

دين الصف الثالث س و ج الجزء الرابع


س(1) العلم له أثر كبير فى حياة البشر وضح ذلك. ؟
" العلم نور" لأنه ينير طريق الإنسان فيرى أصغر الكائنات فى أعماق البحار ، وأبعد الكواكب فى السماء ، ومكنه من رؤية كنوز الأرض فى باطن الجبال والصحراء ، وقد استطاع أن يستفيد منها ، ويستغلها فى منفعته ومنفعة الناس.
س(2) كيف تثبت أن الدين يدعو للعلم ، أِّيد ما تقول بآيات قرآنية.
إن أولى آيات الوحى كانت تقديراً للعلم : " اقرأ باسم ربك الذى خلق" ثم زاد فى تقدير القلم وما يسطره من علم ومعرفة فأقسم به : " ن والقلم وما يسطرون ما أنت بنعمة ربك بمجنون " ثم زاد جل شأنه فى طلب الرسول rالاستزادة من العلم فقال : " وقل رب زدنى علماً " أى تكريم هذا وحرص على العلم.
س(3) هل للعلم جنسية ؟ وضح.
ليس للعلم جنسية ولا عنصرية ، فليس هناك علم عربى ، وعلم أوروبى أو أمريكى ولكن الاختلاف يأتى فى المنهج والاتجاه.
س(4) ما منهج العلم فى الإسلام؟
المنهج هو الجمع بين علوم الدين وعلوم الدنيا.
س(5) قال تعالى : " ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفاً ألوانها ومن الجبال جُدد بيض وحُمر مختلف ألوانها وغرابيب سود ، ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك ، إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور"
من خلال الآيتين السابقتين ، من أكثر الناس خشية ، وعلام يدل ذلك؟
أكثر الناس خشية لله عز وجل هم العلماء ، ويدل ذلك على أهمية العلم فى التعرف على مظاهر قدرة الله تعالى فى الكون ، وإلى معرفة الله وخشيته.
س(6) كيف قدر الاسلام العلماء؟
قدرهم برفع درجاتهم على غيرهم فقد قال جل شانه : " أمن هو فانت آناء الليل ساجداً وقائماً يحذر الآخرة ويرجوا رحمة ربه قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب"
س(7) التزمت مصر بتكريم العلماء اتباعاً لمنهج الله ، فمن من العلماء كرمتهم؟
منهم: د فاروق الباز ، د أحمد زويل وغيرهما كثير.
س(8) يزعم الارهابيون بعدوانهم أنهم يدافعون عن الفضيلة ، فكيف نرد عليهم؟

هذا خطأ كبير لأن الدعوة إلى الفضيلة لا تكون بالقتل والإبادة وإنما تكون بالإقناع المبنى على العلم الصحيح الموجه للخير ، لا لإيذاء الآخرين والاعتداء على حياتهم.
س(9) قال ) ص): (طلب العلم فريضة على كل مسلم) علام يدل ذلك؟
كيف شجع الرسول rالمسلمين على طلب العلم؟
يدل ذلك على قيمة العلم فلم يفرض أى دين من الأديان العلم على أتباعه كما فعل الإسلام ، وقد شجع الرسول (ص )المسلمين على طلب العلم بأن جعله فريضة ومن خرج فى سبيله فهو فى سبيل الله حتى يرجع فقال (ص): " من خرج فى طلب العلم فهو فى سبيل الله حتى يرجع


ليست هناك تعليقات: