أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الأربعاء، 3 نوفمبر 2010

فن التواصل

1- فن التواصل

الحياة رائعة ، وأروع ما فيها التواصل مع الاخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان ، ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص لنتعلم منها كيفنجد بارقة الأمل فى الازمات.
يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار وقد بدأ القطار بالسير وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه ، فما كان منه إلا ان خلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الاولى على سكة القطار فتعجب أصدقاؤه ! وسألوه : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟
فقال : أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده.
ورأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله وأخذ ينهره فسقط الصغير على يديه مما افقده القدرة على تحريك أصابعه وفى المستشفى كان الابن يقول للأب : لقد أخطأت يا أبى ولكننى لاأستطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى فتألم الأب غاية الألم وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) وقال لابنه:
لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت في عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى.
وفى المعمل وقف معلم أمام تلاميذه وأمامه ثلاثة أوان مملوءة بالماء الساخن ثم وضع فى الإناء الأول : جزرة والثانى : بيضة والثالث : حبات قهوة ( بن ) وانتظر المعلم بضع دقائق ثم طلب من أحد تلاميذه أن يتحسس الجزرة فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة ، ثم طلب من تلميذ اخر أن يتحسس البيضة ، فلاحظ أن أن البيضة صارت صلبة ثم طلب من اخر أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ ، ثم قال المعلم للتلاميذ : اعلموا أيها التلاميذ أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم ، وهو المياه المغلية ، لكن كلا منها تفاعل معها على نحو مختلف فالجزرة التى تبدو صلبة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية وفقدت قوتها أما البيضة فقد تحول سائلها الداخلى الى قلب قاس وصلب ، أما البن المطحون فقد غيره الماء الساخن فجعله ذا طعم أفضل ، ثم نظر المعلم إلى تلاميذه وقال : والان كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟
اللغويات
الكلمة
معناهـــــا
الكلمة
معناهـــــــــــــــا
التواصل
التعامل
يتحسس
يتلمس
يلتمس
يبحث عنه ويطلبه
رخوة
طرية لينة
فردتي
واحدة، ولا تقال إلا لما وجد في الطبيعة مثنى.
يرتشف
يشرب
حملك
أجبرك x خيرك
الخصم
جمعها خصوم العدو
يخدش
يجرح أويزيل لونها
قاس
صلب والجمع قساة
هرع
أسرع
ذا
صاحب والجمع ( ذوي ، أولو )
ينهره
يمنعه بشدة
أوان
جمع إناء وهو وعاء الطعام
بالغت
المبالغة الزيادة
أسئلة الدرس
س 1 : ما المقصود بفن التواصل ؟
جــ :  هو فن التعلمل مع الآخرين بحكمة غريزية ، من خلال إحسان الظن بهم ، والتماس الأعذار لهم عند التعامل معهم .
س 2 : ما قيمة هذا الفن في حياة الناس ؟
جـ   : هو السبب الرئيسي لسعادة الإنسان  ،  ومن خلاله قد نجد بارقة الأمل عند الأزمات .
س3 : من غاندي ؟ وماذا تعرف عنه ؟
جــ : من أشهر رؤساء الهند وعرف بالحكمة ، وقد ساهم في تأسيس منظمة عدم الانحياز.
س 4 : ما الموقف الذي تعرض له في بداية حياته ظهرت من خلاله حكمته ؟ وما رد فعله ؟
جــ : عندما هم بركوب القطار وسقطت منه فردة من حذائه . فما كان منه إلا أن خلع الفردة الثانية وألقاها بجوار الأخرى .
س 5 : بم برر  غاندي هذا الموقف لأصدقائه ؟
جــ  : بأنه يريد للفقير الذي يجد الفردة الأولى أن ينتفع بالفردتين . لأنها لن تنفع وحدها مع أي منهما .
س6 : كيف تعامل الأب مع ابنه الصغير عندما خدش سيارة ؟ وما رد الفعل ؟
جــ : هرع إليه ونهره بشدة ، مما أدى إلى سقوطه على الأرض ، وأفقده القدرة على تحريك أصابعه  .
س7 : ما رد فعل الطفل بعد سقوطه على الأرض ؟
جــ :  اعترف بخطئه لوالده ، ولكنه متألم لعدم تحريكه أصابعه .
س8 : كيف استطاع المعلم أن يقنع تلاميذه باختلاف رد الفعل  حسب الموقف والظروف ؟
جــ : عندما أوجد لهم ثلاثة أشياء مختلفة تواجه خصمــًا واحدًا ، فاختلف رد فعل كل شيئ عن الآخر .
س9 : ماذا نتعلم من القصص الثلاثة ؟
جــ : نتعلم منها  : 1-فن التعامل مع الناس يجب أن يتعلمه الإنسان .
2-سرعة رد الفعل ضرورية نتعلمها من غاندي .
  3-  عدم المبالغة في رد الفعل حتى لا يأتي بنتيجة عكسية كما حدث مع الأب  .                       4-مخاطبة كل فرد على قدر عقله كما حدث مع المعلم ةتلاميذه .


تدريبات
  ( 1 )  الحياة رائعة ، وأروع ما فيها التواصل مع الاخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان ، ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص لنتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الازمات.
  ( أ ) ما جمع بارقة ؟ وما مرادف الأعذار ؟
  (ب) ما قيمة التواصل مع الآخرين في حياة الفرد والجماعة ؟
  (جـ )   ( فن التواصل ) ما قيمة هذا الوصف ؟
( 2 )  فقال : أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده . ( أ ) ما جمع فردة ؟ ثم هات من العبارة كلمة وعكسها .
 ( ب ) علام يدل تصرف المهاتما غاندي في الفقرة السابقة ؟
 ( 3 )  (  يقول للأب : لقد أخطأت يا أبى ولكننى لاأستطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى فتألم الأب غاية الألم وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) وقال لابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى .)
( أ ) ما جمع غاية   ؟   وما مضاد بالغت ؟
(ب) بين خطأ الأب وخطأ الابن من خلال الأحداث التي وردت في الموضوع .


هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

متشكر يا استاز رجب

Unknown يقول...

مشكور استاذ رجب انت استاذ عالى الفهم

غير معرف يقول...

شكراً
بس جمع "فرده" و مضاد "بالغت" ايه ؟

Unknown يقول...

جزاكم الله خيرا