لأحمد شوقي
التعريف بالشاعر : أمير الشعراء شاعر العروبة الأول بايعه الشعراء أميرا لهم عام 1927م ، ولد فى القاهرة1868م وظهر نبوغه الشعرى فى سن مبكرة فصار شاعر القصر الخديوى إلى أن نفاه الإنجليز إلى أسبانيا ، وترك ديوان الشوقيات ومسرحيات شعرية ( مصرع كليوباترا – مجنون ليلى – قمبيز – على بك الكبير )
1- أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لي وافيا إلا الكتابا
2- صاحب إن عبته أو لم تعب ليس بالواجد للصاحب عابا
اللغويات
من : اسم موصول بمعنى الذى / بدل : غير واستبدل x أبقى / الصحابا : الأصدقاء (م) الصاحب / وافيا : صادقا وأمينا ومخلصا x غادر (ج) أوفياء / عبته : ذكرت عيوبه x مدحته (ج) أعياب وعيوب / الواجد : الموسر الغنى عن الناس / عابا : جعله معيبا ذا عيب .
الشرح
مواطن الجمال
بالبيت الأول تصريع بين شطرى البيت يعطى جرسا موسيقيا .
الباء حرف جر يدخل على المتروك والمفروض أن الشاعر ترك الصاحب واختار الكتاب ، فالأصح دخول الباء على الصحب .
بدل بالكتب الصحابا : صور الكتب بأصدقاء أوفياء يستغنى بهم عن أصحابه
وافيا – صاحب : نكرتان للتعظيم وصور الكتاب بالصاحب العظيم ؛ لأن المعنى الكتاب صاحب مثل الغنى الذى أعمته ثروته فلا يرى إلا عيوب الناس من حوله
عبته – لم تعب : تضاد يؤكد وفاء الكتاب لصاحبه .
صاحب : إيجاز بحذف المبتدأ والتقدير هو صاحب .
ليس بالواجد للصاحب عابا : تعبير يؤكد فيه الشاعر وفاء الكتاب لصاحبه حيث نفى أن يكون الكتاب عابا : نكرة للتقليل .
عبته : صور الكتاب بشخص يعاب .
لم أجد لى وافيا إلا الكتابا : أسلوب قصر أداته (النفى والاستثناء)
لى : تدل على خصوصية التجربة .
3- كـلما أخلـقـته جـددنـى وكسانى من حلى الفضل ثيابا
4- صـــحبة لم أشك منها ريبة ووداد لـم يكـلفنى عتـابا
5- إن يجدنى يتـــحدث أو يجد مللا يطـو الأحاديث اقتضابا
اللغويات
أخلقته : أبليته x جددته / جددنى : جدد معلوماتى / كسانى : ألبسنى والمراد زادنى جمالا بالعلم / حلى : (م) حلية وهى الزينة / الفضل : الشرف والإحسان (ج) فضول / ريبة : شك x يقين (ج) ريب / وداد : حب x كره / لم يكلفنى : لم يحملنى / عتابا : لوما / مللا: ضيقا وسأما x سعة وسرور / يطوى : يغلق ويختصر / اقتضابا : إيجازا واختصارا x اطنابا وتفصيلا وتطويلا .
مواطن الجمال
كلما : أداة شرط غير جازمة تفيد التكرار والاستمرار
أخلقته : توحى بكثرة القراءة وتقليب الصفحات فيه
أخلقته – جددنى : تضاد يوضح فضل مداومة القراءة وتجدد معارف الإنسان بالقراءة
علاقة جددنى بما قبلها : نتيجة حلى الفضل : شبه الصفات الحميدة بالثياب الجميلة
كسانى من حلى الفضل ثيابا : أسلوب قصر وتخصيص وتوكيد بتقديم الجار والمجرور وصور الكتاب بإنسان كريم يعطى بلا حدود .
لم أشك منها : صور الكتاب بإنسان يصاحبه الشاعر فلا يشكو منه ولا يرتاب فيه .
ريبة : نكرة للتقليل والتهوين . وداد : نكرة للتعظيم .
صحبة : إيجاز بحذف المبتدأ للاهتمام بالخبر والتقدير هى صحبة .
إن يجدنى يتحدث : صور الكتاب بإنسان قادرعلى الامتناع عن الحديث .
سؤال هام
ما منافع الكتاب ؟
إن أبليته بكثرة القراءة يزيد معلوماتك ويقابل الإساءة بالإحسان – صحبة الكتاب تقوم على الإخلاص الذى لا يداخله شك وحب دون عتاب – يراعى حالة صاحبه عند المطالعة يختصر عند الملل ويطنب ويفصل عند الرضا .
6- تجد الكتب على النقد كـما تجد الإخوان صـــدقا وكـــذابا
7- فتخيرها كــما تختــاره وادخـر فى الصـحب والكتب اللبابا
8- صالح الإخوان يبغيك التقى ورشيد الكتب يبغيك الصــــوابا
المفردات
الشرح
مواطن الجمال
تجد الكتب كما تجد الإخوان : صور الكتب بالأصدقاء منها الضار والنافع .
صدقا وكذابا : تضاد يؤكد المعنى ويوضحه . صدقا : نكرة للتعظيم
تخيرها : أسلوب أمر للنصح والإرشاد كذابا : نكرة للتحقير
تخيرها كما تختاره : صور الكتب أشخاصا يجب أن ندقق فى اختيارها وكان الأفضل أن يقول فتخيرها كما تختارهم ؛ لأنه يتحدث عن الصحاب والكتب ، وكلاهما جمع .
فى البيت الثامن موسيقى من تقسيم البيت إلى عبارتين متساويتين فى الإيقاع الصوتى .
التدريبات
أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لى وافيا إلى الكتابا
صاحب إن عبته أو لم تعـب ليس بالواجد لصاحب عابا
أ- مرادف وافيا......... مضاد بدل.........جمع عابا..........
ب- انثر الأبيات نثرا أدبيا؟
جـ - ما الجمال في : ( لم أجد لي وافيا إلا الكتابا) ؟
د – في البيت الأول نغمة موسيقية وضحها ؟
كلـــما أخلقته جددنــي وكساني من حلى الفضل ثيابا
صحبـــه لم اشك منها ريبة ووداد لم يكلفني عتابــــا
إن يجدنــي يتحـدث أو يجد مللا يطو الأحاديث اقتضابـا
أ- تخير الصواب :
1- قائل النص : ( عباس العقاد – أحمد شوقي – إبراهيم ناجى)
2- مرادف (أخلقته) : ( أحببته – عاشرته – أبليته)
3- مقابل وداد : ( حب – كراهية – سعادة)
4- ريبة جمعها : ( الروابي – ريب- رابية)
5- مضاد يطوى : ( ينشر – يقصد – يطيل )
ب- اشرح الأبيات السابقة مبينا لماذا اختار الشاعر صداقة الكتب على صداقة البشر ؟
جـ - ما الجمال في :
1-إن يجدني يتحدث:
2- كساني من حلى الفضل ثيابا
3- تحدث – يطوى:
تجد الكتب على النقــد كما تجد الإخوان صدقــا وكذابـا
فتخـــيرها كمــا تختاره وادخر في الصحب والكتب اللبابا
صالح الإخوان ببغيك التقــى ورشيـد الكتب يبغيك الصوابـا
أ- تخير الصواب :
1- النقد يعنى بيان : ( المساوئ – المحاسن – المساوئ والمحاسن معا)
2- ادخر توحي بـ : ( علو قيمة المدخر – كثرته – تنوعه)
3- تخيرها تدل على : ( الانتقاء – الكثرة – القلة - )
4-مرادف (اللبابا) ( الخلاصة – العقل – القلب)
5- مضاد ادخر ( فرق – ضيع – بذر )
ب- أكمل العبارات التالية جـ - (فتخيرها كما تختاره) ما نوع الأسلوب ؟ وما النقد الذي وجه للشاعر في البيت الثاني؟
1- الكتب مثل الأصدقاء فيها ............. وفيها ................
2- الصديق الصالح يريد لك ................ والكتاب النافع 3- يهديك إلى ...................
هناك 5 تعليقات:
انا متشكرة جدا لحضرتك على الشرح الجامد يا مستر لان فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب
شكرا جزيلا على هذا الشرح العظيم
ما الاسس التي تقوم عليها صحبه الكتاب؟
ماذا يعني النقد ؟
ماذا هذا
إرسال تعليق