أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الأحد، 24 أكتوبر 2010

الفصل الثالث من قصة عقبة

فصل (3)  :رسالـة عقبـة إلـى عمـــرو

س1: " إننى تبينت من خلال اختلاطى بأهل هذه البلاد أنهم يكرهون الحكم البيزنطى ، فالقبائل – ولو أنها بربرية لا تشعر بالأمان "  من قائل هذه العبارة ؟ ولمن؟ وماذا أفادت الجملة الاعتراضية (ولو أنها بربرية )؟ .
ج1: عقبة بن نافع فى رسالة أرسلها لعمرو بن العاص حول كراهية البربر لحكم الروم . وتوحى الجملة بقوة البربر ورغم ذلك فهم لا يشعرون بالأمن .
س2: كيف كانت الضرائب تجمع ؟
ج2: كلف الروم موظفين يجمعون الضرائب بالغلظة حتى ولو باع البربر أولادهم فى سوق الرقيق .
س3: ما هدف الروم الأساسى ؟
ج3: 1- تحصيل الضرائب              2- استعباد البربر .
س4: ما الذى يشجع على فتح هذه البلاد ؟
ج4: 1- حسن خلق أهلها وسماحة نفوسهم .
2- يرون الإسلام المنقذ الوحيد لهم من سيطرة الروم وأنه سينشر نور العدل ويزيل الظلم والاستبداد الرومانى .
3- وعد زعماء برقة عقبة على الدخول فى الإسلام بمجرد قدوم عمرو بن العاص .
س5: ماذا فعل عمرو ؟ وكيف استقبله أهلها ؟
ج5: جهز جيشا من بضعة آلاف مقاتل وانطلق إلى برقة واستقبله أهلها أحسن استقبال ودخل الكثير منهم فى الإسلام ومن امتنع رضى بدفع جزية مقدارها (13 ألف دينار) .
المفردات
لديه
عنده
تبينت
عرفت  × جهلت
يمقت
يكره
باهظة
شاقة × مريحة (ج) بواهظ
غلظة- قسوة
شدة  × لين
رقيق
عبيد × أحرار
وفاء
سداد -أداء
يتقاضى
يحصل
ضئيل
قليل
وسائل
(م) وسيلة
هم
هدف (ج) هموم
يحفز
يشجع
فضلاً
زيادة
سمحة
كريمة (ج) سِماح
يمتاز
يتصف × يُعاب
تطأ
تنزل – تمشى
حبذا
فعل للمدح
بضعة
عدد من 3 - 9
أبلغ
أشد
عجلت
أسرعت
أروع
أجمل
جزية
مبلغ من المال يؤخذ مقابل الحماية (ج) جزى – جزئ – جزاء
الاستبداد
الانفراد بالحكم
الظلم
× العدل والديمقراطية
بشائر
أوائل وبدايات (م) بشارة
الفجر الجديد
المراد : الإسلام
يطل
يظهر
قرون
(م) قرن =100 عام
الجماليات :
*    ولو باع البربر أولادهم فى سوق الرقيق : تعبير يدل على مدى قسوة الروم فى معاملة البربر وسيطرة العبودية عليهم .
*    ولو أنها بربرية : جملة اعتراضية تدل على مدى خوف البربر رغم قوتهم .
*    سيعلنون إسلامهم فى أول لحظة تطأ ... : تعبير يدل على انتظار البربر لقدوم عمرو وجيشه .
*    بشائر الفجر الجديد : صور قدوم الإسلام بالفجر الجديد .
*    ظلام الاستعباد – نور لعدالة : تضاد يؤكد المعنى ويوضحه وفيه تصوير للاستعباد بالظلام والعدالة بالنور .
المناقشة :
س1 " عاهدنى زعماء برقة على دخول الإسلام فى أول لحظة تطأ فيها أقدام الجيش الإسلامى أرض مدينتهم ".
أ – ما مرادف ( عاهدنى ) ، وما معنى ( تطأ ) ، وما مفرد ( أقدام ) ؟
ب – لم عاهد زعماء برقة عقبة على ذلك ؟
ج - بم يمتاز أهل برقة ؟ أو ما الذى يحفز على الإسراع لفتح برقة ؟
س2 " إننى تبينت من خلال اختلاطى بأهل هذه البلاد أنهم يكرهون الروم ويمقتون الحكم البيزنطى " .
أ – ما مرادف ( يمقتون ) ، وما مضادها ، ما معنى ( تبينت ) ؟
ب – لم يكره البربر الروم ؟
ج – لا يشعر البربر بالأمن علل ؟

ليست هناك تعليقات: