أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الجمعة، 29 أكتوبر 2010

التوكيد

التوكيد
هو أحد التوابع الذي تتبع ما قبلها في الإعراب, وهو قسمان: لفظي ومعنوي.
أولا: التوكيد اللفظي:
هو تكرار اللفظ بنصه أي بحروفه وحركاته وقد يكون(حرف –  اسم –  فعل –  جملة)
أمثلة:
الحرف: لا, لا أريد الحرب.
الفعل: نجح, نجح الطالب الكسول.
الاسم: المعلم, المعلم حضر بيتنا.
الجملة: إن مع العسر يسرا, إن مع العسر يسرا.
فالكلمة الاولي (حرف اسم فعل جملة) تسمى مؤكد,والثانية توكيدا لفظياو ويعرب التوكيد اللفظي نفس إعراب المؤكد رفعا ونصبا وجرا.
مثال الاسم: المعلم, المعلم سافر إلى الخارج.
(المعلم) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة, (المعلم) توكيد لفظي مرفوع وعلامة رفعه الضمة, (سافر) فعل ماض مبني على  الفتح (إلى الخارج) جار ومجرور.
ملاحظة:
يجوز توكيد الضمير المستتر مثل قوله تعالى (اسكن أنت وزوجك الجنة)
ف (أنت) توكيد لفظي للضمير المستتر (أنت) بعد كلمة (اسكن) فـ فاعل  (اسكن) ضمير مستتر تقديره (أنت) أما أنت الموجودة فهي توكيد لفظي
ثانيا: التوكيد المعنوي:
وهو ستة ألفاظ تعرب توكيدا معنويا ولكن بشروط محددة, وهذه الألفاظ هي
( نفس -   عين -   كلا -   كلتا -   كل -   جميع)
شروط إعراب هذه الألفاظ توكيدا معنويا:
1-     شرطان يخصان كل الألفاظ الستة وهما:
أن يصح حذفها من الكلام ولا يتأثر الكلام بحذفها.
أن يكون بها ضمير يعود على المؤكد ويطابقه
مثال ذلك (رأيت علي نفسه.) (رأيت علي.)
فعندما حذفنا كلمة نفسه لم يتأثر معنى الجملة بشيء, وأيضا كلمة نفسه بها ضمير عائد على علي ويطابقه في النوع والعدد.
2-     شروط خاصة بعين ونفس:
مع الشرطين السابقين فالكلمتان تؤكدان المفرد والمثني والجمع, لكن عند التثنية أو الجمع تكتب أعين + الضمير و أنفس+ الضمير.
حضر الرئيس نفسه, وأحضر معه الوزراء أنفسهم, وسلموا على المجتهدين أعينهما.
(نفسه) تعرب:
(أنفسهم) تعرب:
(أعينهما) تعرب:
احذر:
لابد من اتفاق اللفظ مع المعني حتى يصح التوكيد.
فلا يصح قولك : المؤمن نفسه مريضة. أو المؤمن عينه حمراء.
لأن المعنى هنا اختلف, فنفسه بها ضمير يعود على المؤمن ولكن يقصد بها نفسه التي بين جوانحه وليس توكيد لكلمة المؤمن, والدليل على ذلك كلمة مريضة.
وفي هذه الحالة نعربها حسب موقعها في الجملة (مبتدأ ثاني وخبره مريضه في محل رفع خبر للمبتدأ الأول المؤمن)
3-   شروط خاصة بكل وجميع:
مع الشرطين الأساسيين نجد أننا نؤكد بهما الجمع, والمفرد الذي له أجزاء فقط. (الشعب الجيش الشرطة المدرسة المحافظة القارة......)
رأيت الطلاب كلهم, يشاهدون الجيش جميعه, تحت حماية الشرطة كلها.
4-  شروط خاصة ب كلا وكلتا:
لهما نفس الشرطين الأساسيين, ويختلفان عن بقية الألفاظ في أنهما يؤكدان المثنى, ويشترط لكلا أن تؤكد المثنى المذكر فقط, وكلتا أن تؤكد المثني المؤنث فقط,ولا يدخل عليهما من الضمائر إلا (هما) فقط.
الطالبان كلاهما في الفصل. الفتاتان كلتاهما مجتهدان.
إعراب كلا وكلتا:
1-  إذا أضيفتا لضمير أعربتا توكيد لفظي. (ويأخذا علامات المثنى)
المؤمنان كلاهما ملتزمان. (كلاهما) توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى.
2-  إذا أضيفتا لاسم ظاهر أعربتا حسب موقعهما في الجملة بالحركات المقدرة.
كلتا الفتاتين ملزمة. (كلتا) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
تدريبات
 1 أكمل بتوكيد معنوي مناسب :
1 – الأطفال نظروا بعيونهم..... إلى السماء .       2 – راسلت الصديقين.......
3 – بر والديك .....                               4 – كتب محمد القائمة........
5 – الشعب..... يحب السلام.                     6 – سلمت على العالم........
2- صوب الخطأ النحوي في العبارات الآتية مع ذكر السبب:
1- الطفل عينة مصابة. 2- الطالبان كلتاهما بخير. 3- الأسد كله جائع.
4- كلاهما الولدان في المدرسة. 5- اللصان نفسيهما في السجن. 6- المسلم نفسه مطمئنة
3- أعرب الجمل الآتية إعرابا كاملا:
1- كل الطلاب في المدرسة.
2- الطلاب كلهم ناجون.
3- الشرطة كلها في خدمة الشعب.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

جزاك الله خيرا واعانك دائما علي فعل الخير.