أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الأربعاء، 27 أكتوبر 2010

سبيل النجاح

- سبيل النجاح
س1: ما الذي اعتاد عليه الناس؟ دلل على ذلك.
اعتاد الناس كل صباح على الاندفاع إلى أعمالهم, فالطالب يذهب إلى مدرسته والتاجر إلى متجره والموظف إلى مكتبه والعامل إلى عمله.
س2: لماذا يندفع الناس لأعمالهم كل صباح؟
يندفع الناس لأعمالهم وكل واحد منهم يفكر في آماله التي يرد أن يحققها, فالتاجر يرد أن يربح ويزيد من تجارته, والعامل يريد أن يرقى في وظيفته, والطالب يرد أن يتفوق في دراسته.
س3: اذكر أمثلة على تحقيق آمال الناس؟
إذا سعى الناس إلى الآمال يستطيعون أن يحققونها فيرقى الموظف ويربح التاجر ويزداد أجر العامل ويكون نصيب الطالب النجاح والتفوق.
س4: الآمال متجددة وغير ثابتة. وضح ذلك.
إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي على قيد الحياة يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتى إذا تحقق يبدأ يحلم بأمل أكبر بعزيمة أشد, وهكذا لا يمكن أن تتوقف الآمال عند حد معين.
س5: ما الذي يصنع الطموح؟
الأمل المتجدد المستمر هو الذي يصنع الطموح في نفس الإنسان.

س6: ما الفرق بين الطموح والطمع؟
الطموح صفة مشروعة وواجبة على كل إنسان حتى يرقى بنفسه وبمن حوله ويصل إلى أفضل حياة.
أما الطمع فهو صفة خبيثة منبوذة, لأنه يعتمد على السعي لأخذ ما عند الغير, والحقد عليهم لأنهم أفضل من الطماع, ولذلك فالطماع لا يقنع بما لديه أبدأ فيظل يطمع حتى يأتي عليه يوم ويخسر كل شيء.
س7: لماذا يعد الطمع إحدى صور الشر؟
الطمع صورة من صور الأنانية بل هو صورة من صور الشر لأن الطماع لا يشبع ولا يرتوي ويريد أن يكون عنده أكثر مما عند الآخرين ويحاول أن يستولي على ما عندهم بغير وجه حق .
س8: ما الذي يحرك عزيمة الإنسان؟ مع ذكر أمثلة لذلك.
الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها نحو الأفضل .
وأمثلة ذلك طموح الموظف والطالب والتاجر :
فالطموح ينعكس على كل سلوك منهم في حياته, فيرتقي الموظف في عمله لأنه أين الأداء وزاد الإنتاج, ويزداد التاجر ربحا لأنه عامل الزبائن معاملة حسنة ورضي بالربح المعقول, ويتفوق الطالب لأنه اجتهد وصبر في مذكرة دروسه.
س9: ما نتائج طموح وعزيمة الإنسان؟
لعل أهم نتائج الطموح هي التفوق المستمر والفوز المشرق للوطن والمواطنين.
تدريبات
س1: مع إشراقه الصباح يندفع الناس إلى أعمالهم وقضاء حوائجهم فالموظف إلى مكتبه والتاجر إلى متجره والعامل إلى محل عمله والطالب إلى مدرسته فهؤلاء يندفعون وفى رأس كل منهم آمال يسعى إلى تحقيقها وتمر الأيام وتتحقق الآمال فيرقى الموظف ويربح التاجر ويزداد أجر العامل ويكون نصيب الطالب النجاح ولكن هل تتوقف الآمال ؟
1- ما مرادف(إشراقة)؟ وما مضاد (يرقى)؟ وما مفرد(آمال)؟
2- فيم يفكر الناس أثناء خروجهم للعمل؟
3- هل تتوقف الآمال؟ وضح.
س2: إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي على قيد الحياة يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتى إذا تحقق يبدأ يحلم بأمل أكبر بعزيمة أشد وهذه الآمال المتتابعة هى التى تصنع الطموح غير أن هناك فرق كبير بين الطموح والطمع لأن الطموح صفة من الصفات الكريمة وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعى الجاد أما الطمع فهو صورة من صور الأنانية بل هو صورة من صور الشر .
1- هات مرادف(متجددة), وجمع (طموح) في جملتين تامتين.
2- ما الذي يصنع الطموح؟ وكيف ذلك؟
3-  ما الفرق بين الطموح والطمع؟



ليست هناك تعليقات: