أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

السبت، 30 أكتوبر 2010

اختبار للصف الثانى

اختبار للصف الثانى الإعدادى
أولا: القصة :
 "وأمام إصرار الشعب وإرادته وجد سلطان تركيا أنه لا مفر من خلع هذا الوالى الظالم تهدئة
   لهذا الشعب الغاضب الثائر "
   أ- أكمل : مضاد : ( خلع ) : .....................   جمع ( الوالى ) : ..................
 ب- من هذا الوالى الذى تتحدث عنه الفقرة ؟
      ................................................................................................
  ج- لماذا قام السلطان التركى بعزل هذا الوالى ؟
       .............................................................................................. 
 ثانيا: القراءة:
  من موضوع " جوائز عالمية " :
    " اخترع السويدى ( نوبل ) الديناميت لأغراض سلمية غير أن البشر أساءوا استخدامه
       فأحس نوبل بالألم "
   أ- هات مرادف ( أحس ) : ....................     و مضاد ( سلمية ) : .....................
 ب- لماذا أحس ( نوبل ) بالألم ؟
     ................................................................................................
 ج- اذكر اثنين من المصريين فازوا بجائزة نوبل .
     ..................................................................................................
 ثالثا : النصوص:
 من نص :" حى الشباب " :  يقول الشاعر :
                     كفكـف  دموعــك   ليـس                 ينفعك البكاء ولا العويل
                     وانهض ولا تشك الزمان                 فما  شكـا  إلا  الكسـول
   أ- هات مرادف : ( كفكف ) : .....................   مضاد ( الكسول ) : ...................
 ب- ماذا يطلب الشاعر من الشباب فى البيتين السابقين ؟
     ......................................................................................................
 ج- " كفكف دموعك "  ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
       ....................................................................................................
 رابعا: القواعد :
   " تسعى الدولة إلى تنمية التفكير العلمى عند الطلاب عن طريق تطوير الدراسة فى
      المواد المختلفة  كما وضعت خطة لتنمية التفكير لا الحفظ عند هؤلاء الطلاب  "
  أ: أعرب ما تحته خط :
           الدولة ...................................     التفكير ......................................
         المختلفة ..................................
 ب: استخرج من الفقرة ما يلى :
     1- فعلا مبنيا .......................            2- فعلا معربا ...........................
     3- اسما مبنيا .......................            4- معطوفا  .............................
 ج- "لا تعمل الدولة على تنمية الحفظ لكن التفكير" ( ضع " لا " مكان " لكن " وغيرما يلزم )
          ...............................................................

ليست هناك تعليقات: