الزهرة البخيلة
جمال الحقل وجني النحل الرحيق
هـا هـو الـحـقـــــل الفسـيـح كـبـسـاط مــــن حــريــر
تـتـغـنــي الطـــير فـيـــــه فــوق أعـنـــاق الـزهـــور
يا جـــمــوع النحـــــل هـيــا فالـرحـيــق الطـلـق جــــاء
اللغويات
الشرح
يبدأ الشاعر القصيدة بوصف الحقل فيقول :
انظروا أيها النحل إن الحقل واسع جميل كأنه بساط مصنوع من حرير ناعم جميل.
وانظروا إلى الطير الذي يشعر بالسعادة ويغرد وهو يطير فوق الأزهار المتفتحة الجميلة.
ثم ينادي الشاعر على النحل ويطلب منها سرعة جميع الرحيق الحلو المنطلق.
مظاهر الجمال
ها : أداة تنبيه لبيان أهمية ما يأتي بعدها
الحقل الفسيح كبساط من حرير : تصوير جميل للحقل الواسع ببساط الحرير
وتعبير جميل يوحي بجمال الحقول وروعتها .
تتغني الطيور: تصوير للطير بأنها إنسان يغني ويوحي بالسعادة والسرور .
أعناق الزهور : تصوير للزهور وكأنها إنسان له عنق .
يا جموع النحل: أسلوب نداء للتنبيه والحث , وجموع توحي بالكثرة .
فالرحيق الطلق جاء: علاقتها بما قبلها تعليل.
وتصوير للرحيق بإنسان غائب يحضر بعد غياب.
وصف الرحيق بالطلق يوحي بالنشاط والحيوية
الرحيق الحلو جم: تعبير جميل يوحي بكثرة الرحيق وطعمه اللذيذ.
فوق تيجان الزهور: تصوير للزهور بفتيات علي رأسهن تيجان .
بخل الزهرة ورفضها للخير
أيهـــا الـنــــحـل ســــلامــاً يا رفــــاق العـمــر أهــــــــلاً
قـد دعـونـاكــم فلـبــــوا دمتــــــمـــوا للـخـــير أهـــــلاً
إنــــمــا الـحـــــق أقــــــــول فاسمـعــوا مـنــي مقالــــي
مــــالـكـم عـندي رحـيـــق فـرحـــيـقـي كـــــل مـالــــي
لسـت أعـــطـيه لـغـــــيري لســـــت بالـخــــير أبـالــــي
اللغويات
أيها: أداة نداء والهاء للتنبيه – النحل: حشرة نافعة تنتج العسل - سلاماً: تحية - رفاق: أصدقاء (م) رفيق - أهلاً: مرحباً – دعوناكم: ناديناكم وطلبناكم - لبوا: استجيبوا × أعرضوا- دمتمو: دعاء بدوام الأمر واستمراره - الخـير: المعروف × الشـر - أهـلاً: أصحاب (ج) أهالي أهلون – إنما: أداة حصر وتخصيص- مقالي: قولي – رحيق: عطر الزهرة الذي ينتج به النحل العسل - أعطيه: أمنحه × أسلبه – أبالي: أهـتم و أعتني × أهمل
وتنادي الأزهار على النحل ويحيهم ويرحب بهم, فهم رفاق العمر وأصدقاء الطفولة.
ويطلب منهم أن يلبوا الدعوة ويزوروا الحقل ويأخذوا الرحيق ويسأل الله بأن يديم عليم الخير
ولكن الزهرة البخيلة تعترض وتقول بأن الرحيق من حقها وأنها لن تعطي أحد منه شيء لأنه كل ما تملك ثم تقول بأنها لا تهتم بعمل الخير.
أيها النحل: أسلوب نداء للتنبيه على أهمية ما سيقول بعده.
سلام – أهلاً: نكرة للتعظيم وتوحي بالحب والترحيب.
يا رفاق العمر أهلا: أسلوب نداء للتنبيه والترحيب.
تكرار النداء: يؤكد علي القرب والمحبة .
رفاق العمر: تعبير جميل يوحي بقوة العلاقة بينهم .
قد دعوناكم فلبوا: أسلوب مؤكد بقد .
لبوا: نتيجة لما قبلها وأمر غرضه الحث والالتماس.
دمتمو للخير أهلاً: تعليل لما قبلهــا . ودعاء بأن يصبحوا من أهل الخير دائما.
إنما الحق أقول: أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد, وسيلته : " إنما "
فاسمعوا مني مقالي: أسلوب أمر غرضه الحث والتنبيه .
وأسلوب قصر بتقديم شبه الجملة(مني) علي المفعول(مقالي) للتوكيد.
مالكم عندي رحيق: أسلوب نفي يوضح بخل الزهرة .
وأسلوب قصر بتقديم شبه الجملة "لكم "علي"رحيق" يفيد التخصيص.
فرحيقي كل مالي: تعليل لما قبلها .
وتصوير جميل للرحيق بالمال الغالي, الذي لا يمكن أن تفرط فيه.
لست أعطيه لغيري: أسلوب نفي يؤكد بخل الزهرة وسوء أخلاقها.
وتصوير جميل للرحيق بكنز لا يمكن للزهرة البخيلة أن تفرط فيه
لغيري: "اللام" زائد للتوكيد.
لست بالخير أبالي : تكرار النفي للتأكيد سوء أخلاقها ورفضها فعل الخير. .
عاقبة البخل
لـيـس فـي الحقـل مكــان لـزهـــــــــور لا تـــــلـبـــــــــي
أي ذنـــب قـــد جـنـيـــت؟! إنـنـي الـيــوم كـــــئـيـبــة
راح صــحـــبــي وبــقـيـــت فـي مكـانـــي كـالغـريبــة
اللغويات
الحقل: الأرض المزروعة (ج) حقول – تلبي: تجيب وتقبل وتوافق × ترفض - ذنب: جرم ومعصية وأمر غير مشروع (ج) ذنوب - جنيت: ارتكبت – كئيبة: حزينة مهمومة – راح: ذهب وغاب× أقام صحبي: أصدقائي (م) صاحب – الغريبة: الوحيدة – البخل: الشح والإمساك عن الإنفاق × الجود والكرم – النفس: الروح (ج) أنفس ونفوس – مصيبة: كارثة (ج)مصائب
وهنا تثور الأزهار على هذه الزهرة البخيلة وتقول:
بأنه لا يوجد في الحقل مكان للزهور البخيلة التي لا تهتم بفعل الخير.
فتشعر الزهرة البخيلة بالذنب والندم وأصبحت حزينة كئيبة لهجر النحل والأزهار لها.
فقد هجرها أصحابها من الأزهار ومن النحل وأصبحت وحيدة في الحقل كأنها غريبة عنه.
مظاهر الجمال
ليس في الحقل مكان: أسلوب قصر ب تقديم خبر ليس علي اسمها للتوكيد والتخصيص.
زهور لا تبالي: تصوير جميل للزهرة البخيلة بإنسان لا يهتم بالخير.
والبيت كله أسلوب نفي يوضح أن البخيل ليس له مكان بين الناس.
أي ذنب قد جنيت ؟!: أسلوب استفهام غرضه التعجب والحيرة والندم.
إنني اليوم كئيبة : أسلوب مؤكد بإن يفيد شدة حزنها وندمها.
راح صحبي ..... كالغريبة : تصوير الزهرة البخيلة بعد أن تركها أصدقائها بالإنسان الغريب.
إنه البخل وربي: جملة مؤكدة بمؤكدين : الأول بإن والثاني بالقسم "وربي"
هو في النفس مصيبة: تصوير للبخل بالكارثة أو المصيبة التي تهلك صاحبه.
ملاحظة هامة:
النص يمثل قصة خيالية تتوافر فيها عناصر القصة وهي :
عنصر المكان - عنصر الزمان - عنصر الشخصيات - عنصر الأحداث وجود هدف للقصة وهو أن البخل يؤذي صاحبه ويبعد عنه الناس.
تدريبات
س1: أجب عما يأتي:
هـا هـو الـحـقـــــل الفسـيـح كـبـسـاط مــــن حــريــر
تـتـغـنــي الطـــير فـيـــــه فــوق أعـنـــاق الـزهـــور
يا جـــمــوع النحـــــل هـيــا فالـرحـيــق الطـلـق جــــاء
1- استخرج من النص (أداة تنبيه – جمع عنق – مرادف الواسع).
2- بم وصف الشعر الحقل ومن فيه من أزهار ونحل؟
3- ما الجمال في البيت الثالث؟
س2: أجب عما يأتي:
أي ذنـــب قـــد جـنـيـــت؟! إنـنـي الـيــوم كـــــئـيـبــة
راح صــحـــبــي وبــقـيـــت فـي مكـانـــي كـالغـريبــة
إنـــه الـبـــخــل وربــــــــي هــو فـي النفـس مصــيبـــة
1- هات جمع (ذنب) ومضاد (البخل), ومرادف (مصيبة) في جمل تامة.
2- بم شعرت الزهرة بعد عقاب أزهار الحقل لها؟
3- في البيت الثاني تشبيه, وضحه وأثره.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق