الاختبار الثانى
أولا التعبير :
اكتب لافتة تحث فيها زملاءك على المحافظة على نظافة المدرسة .
ثانيا القراءة :
من كـتـــــــاب " طموح جارية "
" وفى أستار الظلام ، كان نجم الدين يمضى فى طريقه مبتعدا عن الرحبة ، ولم يبعد به السير حتى أحس بحركة فى الجيش سمع مناديا يجأر بصوته يطلب الاسراع ، وإلا وقعوا فى أيدى الخوارزمية "
1. معنى " يجأر بصوته " . مضاد " الاسراع " . مفرد " أيدى " .
2. لماذا طلب الاسراع من نجم الدين للبعد عن " الرحبة " ؟
3. كيف خرج القاضى بدر الدين الزرزارى من سنجار ؟ وم المهمة التى خرج من اجلها ؟
4. لماذا نسبت شجرة الدر الخطة لزوجها نجم الدين ؟
==========================================================
من كتــــــاب ذى الموضوعات المتعددة:
2- من موضوع ( فن التواصل ) ، اقرأ ثم أجب :
" يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار ، وقد بدأ القطار بالسير ، وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه ، فما كان منه إلا خلع الفردة الثانية ، ورماها بجوار الفردة الاولى على سكة القطار " .
اختر الاجابة الصحيحة من بين الاقواس :
غاندى " فلاح ماهر - مناضل مسالم - صانع أحذية "
1. مذكر " الاولى " ( الأول - الاوائل - أوليات )
جمع " حذائه " ( أحذية - أحذيته - احذيتهم )
2- لماذا رمى غاندى فردة حذائه الثانية ؟
3- ما السلوك الاجتماعى الذى نتعلمه من هذا الموقف ؟
4- من خلال فهمك للدرس كيف تتحقق السعادة ؟
========================================================
ثالثا النصـــــــوص : اقرا ثم أجب :
1- قالى تعالى : " وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبه الجاهلون قالوا سلاما * والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما * والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما "
1- مضاد " اصرف " . مرادف " هونا " . جمع " عذاب " .
2- ما صفات عباد الرحمن كما فهمت من الآيات ؟
3- ما الجمال فى قوله تعالى : " يمشون على الأرض هونا " ؟
======================================================
2- من نص " كن جميلا "
أيهذا الشــــــــــــــاكى وما بك داء كيف تغدو إذا غدوت عليلا .
إن شر الجناه فى الأرض نفــــــس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا .
وترى الشوك فى الورود وتعمى أن ترى فوقها الندى إكليلا .
1- ما مرادف " الجناة " . مفرد " الورود " . جمع " إكليلا " .
2- ما موقف الشاعر من الانسان والجمال فى هذه الابيات .
3- من قائل هذا النص ؟ ضه عنوانا مناسبا للأبيات ؟
4- ما قيمة الجمع بين ( ترى وتعمى ) ؟
==========================================================
رابعـــــــا النحـــــــــو :
" ياطلاب العلم ، ياراغبين فى نهضة أمتكم ، عليكم بالقراءة وإكتساب الخبرات ، واحترام معلميكم ، وياعمال احرصوا على إتقان العمل ، فالرئيس مبارك أنجز الكثير من أجلكم ، فهو الرمز والنبراس لنا جميعا ، ينتظر منكم أفضل الأعمال ، فنعم الشباب المخلص لوطنه "
1- اعرب ما فوق الخط
2- بدلا وبين نوعه واعربه .
3- منادى مضاف واعربه
4- منادى نكرة مقصودة واعربه .
5- منادى شبيه بالمضاف واعربه .
6- أختر :
أيها الشباب عليكم بالقراءة .
" الشباب " ( نعت مرفوع - نعت منصوب - نعت مجرور "
7- يا خالدان اجتهدا "خالدان "
( منادى مبنى على الالف - منادى مبنى على الضم - منادى مرفوع بالألف )
8- شاهدت المدرسة .............. أكمل " ببدل بعض من كل " مناسب .
هناك 6 تعليقات:
اين ما فوق الخط ؟
مفرد ورود
المفروض مورد لان احنا بنقول ان يعاب على الشاعر قول الورود لانه مورد المياة ؟
لوسمحت انا عاوزك تحل نحو بس علشان انا فيه حاجات فى نحو مش عرفها عاوزك بس تحلها بس رد بسرعة علشان خالص انا معنديش وقت وامتحانات ع وصول
بس بتهيئلى الاختبار ده مش تبع منهج الصف الثانى الاعدادى
اسف يا استاذ ما شفتش ان الاختبا ر للصف الثالث
أينا هى الخطوت اليى تحتها خط
إرسال تعليق