أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الأربعاء، 1 ديسمبر 2010

9قطع نحو للصف الأول

1-الطيور تبحث عن أوطانها ،ولها غريزةالعودةإلى الوطن؛ فعصفور "الهزاز" يهاجر جنوبًا فى الخريف؛ليعود إلى عشه فى الربيع التالى. وتطيرالطيورجميعها تقريبًا إلى الجنوب،وتقطع نحو ألف ميل فوق عرض البحر، ولا تضل الطريق .
أ) أعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من الفقرة :
1- تمييزًا، واضبطه . 2- توكيدًا، وبين نوعه .
3- فعلاً لازمًا ، وآخر متعديًا. 4- جملة تقع خبرًا ،وبين نوعها .
5- فعلاً صحيحا ، وآخر معتلاً، وبين نوع كل منهما .
ج) ضع مكان النقط ما يطلب منك مما بين القوسين :
1- الحصان ............... خبر جملةاسمية
2-..................تشفقن على الطيور. ضميرمناسب
3- الثعلب أشد الحيوانات ...... (تمييز ،واضبطه)
د) "النحلة تجد خليتها مهما طمست" .... ابدأ الجملةبالمثنى ، وغير مايلزم.
========================================
2-درست نص "الحب عطاء" . والشاعر يدعونا فى هذا النص إلى نبذ الحقد والبغضاء، كما ينصحنا بالتعاون، ومساعدة الضعفاء. فبالحب والعطاء كليهما نـجد الكون منيرًا ، وأكثر سعادة)
 أعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من الفقرة :
1- جملة اسمية ، وبين ركنيها . 2- ضميرًا بارزًا متصلاً، وآخر مستترًا، وقدره.
3- توكيدًا ، واضبطه . 4- تمييزًا، وبين نوع المميز .
5- فعلاً صحيحًا وآخر معتلاً ، وبين نوع كل منهما .
ج) صوب الخطأ فيما يلى :
1- الفعل "ينصح" معتل؛ لأنه أوله "الياء" حرف علة .
2- الحب والعطاء كليهما يسعدان الإنسان .
د) "العامل يبنى المنزل"أسند الفعل يبنى الى "ألف الاثنين" مرة ، وإلى "واو الجماعة" وغير ما يلزم
================================================
3-تسعى مصر جاهدة لتحسين التعليم، والسبيل إلى ذلك هو تدريب المعلمين جميعهم ، وتطوير المناهج، وتعليم التلاميذ من خلال الحاسب الآلى، ومناهل المعرفة. فكن يا بنى حريصًا على استخدام تكنولوجيا التعليم .
أ) أعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من الفقرة :
1- ضميرًا بارزًا، وآخر مستترًا ، وقدره .
2- كلمة مبدوءة بهمزة قطع ، وأخرى مبدوءة بألف وصل، وبين السبب فى كل منهما .
3- فعلاً معتلاً ، وبين نوعه . 4- توكيدًا، وبين نوعه .
5- فعلاً لازمًا، وبين فاعله .
ج) ضع مكان النقط ما هو مطلوب مما بين القوسين :
1- اشتريت قنطارًا ......... تمييزًا
2- قرأت الكتابين .......... (توكيد معنوى
3- المعلمتان .......... (خبر جملة فعلية
د) أسند الفعل "تسعى" إلى "ألف الاثنين" مرة، وإلى "واو، وإلى "واو الجماعة" مرة أخرى
===============================================
4- المصريون المخلصون هم الذين يبذلون الجهد مضاعفا فى شتى المجالات رغبة فى رفعة شأن وطنهم ، وأنت أيها الطالب لبنة فى بناء صرح المجتمع ، فلا تهمل فى أداء واجبك كى ترقى بك مصر " .
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتى :
1- ضميرا منفصلا . 2- ضميرا متصلا وأعربه .
3- ألف وصل ، واذكر السبب . 4- فعلا مضارعا معتل الآخر .
4- فعلا صحيحا واذكر نوعه .
جـ) لا تهمل في أداء وأجبك كي ترقى بك مصر . اجعل الضمير فى الجملة السابقة للمفردة المؤنثة
===========================
5-تتنافس دول العالم في الحصول على الطاقة ، والإنسان يحصل الآن على هذه الطاقة من خمسة مصادر ، فأين يجدها ؟ ... ويسعى الإنسان حتى يصل إلى الهدف " .
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتى :
1- تمييزا وبين نوعه ، وأعربه . 2- همزة قطع مع بيان السبب .
3- فغلا مضارعا معتل الآخر . 4- فعلا مضارعا صحيح الآخر .
5- كلمة بها حرف ينطق ولا يكتب .
جـ) " العالِم الذى يخشى استغلال الطاقة لم يخدم البشرية "
اجعل المبتدأ فى العبارة للمثنى المذكر ، ثم للجمع المذكر وغير ما يلزم .
==========================================
6-"الحرية أعز شيء فى حياة الإنسان ، فهى شمس يجب أن تشرق فى النفوس كلها ، والحر يرفض الذل ، ويمضى عمره حرا بكرامته التى هى كنزه الثمين ، ولا يرضى بهذه الكرامة بديلا ".
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتى :
( ضميرا – همزة قطع وألف وصل – مضارعا صحيح الآخر – مصارعا معتل الآخر – توكيدا وبين نوعه.
ج) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مارس الرياضة حتى ........ ( تتنشط ُ – تتنشط َ – تتنشط ْ )
2- الفقراء ........... للعطف . ( يحتاج – يحتجون – يحتاجون)
============================================
7-" مصر واحة الأمن والأمان ، ومهد الحضارات ، على أرضها عاش الأنبياء ، وإليها يأتى السائحون من كل مكان ، ليشاهدوا عظمة المصريين ومجدهم ، ممثلة فى هذه الآثار الخالدة التى تعبر عما وصلوا إليه من تقدم وتفوق فى ميادين الحياة كلها ".
) أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مصر إعرابها : ( مبتدأ – فاعل – خبر )
2- السائحون فاعل مرفوع : ( بالضمة – بثبوت النون – بالواو )
3- عظمة تعرب : ( صفة – مفعولا به – خبراب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتى :
* مضارعا منصوبا وبين علامة نصبه مع بيان السبب . * فعلا معتلا .
* ضميرا وبين نوعه . * فعلا صحيحا وبين نوعه .
* خبرا وبين نوعه . * توكيدا وبين علامة إعرابه .
جـ) " الطالبة تخدم الوطن وتضحى من أجله " خاطب المثنى المؤنث مرة ، وجمع الإناث مرة أخرى .
=================================================
8-إن التفوق أمل تسمو إليه النفوس ، لا يصل إليه إلا المثابرون الذين يضعون نصب أعينهم هدفا ساميا ليحققوه ، ويقاس التفوق بمقدار ما يختلف المتفوق عن غيره فى مجاله " .
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتى :
1- توكيدا واذكر نوعه . 2- فعلا لازما وآخر متعديا .
3- مضارعا منصوبا . 4- فعلا صحيحا وآخر متعديا وبين نوعهما .
جـ) أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة مما يأتى :
1- تحنو الأمهات على أبنائهن " ( اجعل الفاعل مبتدأ وغير ما يلزم).
2 - " أنا أقدر المجدين " ( حدد الخبر وبين نوعه) .
3- " اجتمع كلا الزعيمين " ( اجعل كلا توكيدا وغير ما يلزم ).
===========================================
9-الانتفاضة المتوالية لشعبنا العربى الفلسطينى كشفت عن المعدن الحقيقى لهذا الشعب الأبى ، وبطولاته الخارقة رغم فداحة التضحيات ، وما للعدو من بشاعة وإجرام ،فهو لا يتورع عن قتل مائة شهيد أو أكثر فى يوم واحد "
( أ ) أعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
1- فعلا متعديا وأعرب الاسم الواقع بعده . 2- خبرا للمبتدأ ، واذكر نوعه .
3- ضميرا مستترا وقدره . 4- تمييزا واذكر نوعه وإعرابه .
جـ) " المصريون أكثر الشعوب قناعة " أعرب كلمة قناعة .

ليست هناك تعليقات: