تدْرِيبــَــــــــات على نص فضل العلم والعمل
1-اقرأ ثم أجب :
إنَّ المَعَارفَ للمَعَالِى سُلـَّـــــــمُ وأولُو المَعَارفِ يَجْهَدُونَ لِيَنعَمُوا
والعِلمُ زينة أهلِهِ بَيـْـــنَ الوَرَى سيَّانَ فِيهِ أخُو الغِنى و المُعْــــدمُ
فالشمْسُ تطلعُ فِى نهَار مُشرق و البَدْرُ لا يُخفِيهِ ليْلٌ مُظلِــــــــمُ
(ا) تخير الصحيح ممَّا بين القوسين :
* مفرد ( المعالى ) : ( العلو – المعلاة – المعلة ) .
* معنى ( البدر ) : ( القمر فى أول مراحله – القمر فى مرحلته الوسطى – القمر عند اكتماله) ) .
* مضاد ( الغنى ) : ( الفقر – الضيق – البخل ) .
l (ب) ما الفكرة الرئيسيَّة فى الأبيات ؟
l (ج) وضح الجمال فيما يلى :
* أولو المعارف يجهدون لينعموا .
* أخو الغنى و المعدم .
(د) ما العلاقة بين كل من :
* البيت الثالث و البيتين قبله ؟
* شطرى البيت الثالث ؟
( هـ ) أعرب ما تحته خط .
(و) استخرج : ( فعلا متعدّياً - و آخر لازماً – ضميراً بارزاً و بيّن نوعه – فاعلا و أعربه ) .
=========================
l اقرأ ثم أجب :
وأخو العلا يسْعَى فيدْركُ مَا ابتغى وسِوَاهُ مِنْ أيَّامِهِ يتظلـَّــــــــــــمُ
والخامِلونَ إذا غدَوْتَ تلومُهُـــــــم حَسَبُوكَ فِى أسْمَاعِهِمْ تترَنَّــــمُ
فِى الناس أحيَاءٌ كأمْوَاتِ الوَغــى وَخزُ الأسِنةِ فِيهم لا يُؤلِـــــــمُ
فاصْدُمْ جَهَالتهُم بعِلمِكَ إنَّمَـــــــــا صَدْمُ الجَهَالةِ بالمَعَارفِ أحْزمُ
l (ا) ما الفكرة التى تشتمل عليها الأبيات ؟
l (ب) أكمل مكان النقط فيما يلى :
* مفرد ( الخاملين ) ........ معنى ( غدوت ) ........
(ج) هات من الأبيات ضميراً مستتراً و قدره , و ضميرين متصلين و بيِّن نوع كل منهما .
(د) فى البيت الثالث تعبير جميل , وضحه مبيناً قصد الشاعر فيه .
(هـ) أعرب ما تحته خط .
===================================================
l اقرأ ثم أجب :
و اخْدمْ بلادَاً أنتَ مِنْ أبْنائِهَا إنَّ البلادَ بأهْلِهَا تتقدَّمُ
(ا) ما الفكرة التى يدعو إليها البيت ؟
(ب) هات مفرد ( أبناء ) و جمع ( أهل ) .
(ج) إنَّ البلاد بأهلها تتقدم .
ما نوع هذا الأسلوب ؟ و ما غرضه ؟
(د) استخرج من البيت السابق :
ضميراً منفصلا – و آخر متصلا – ضميراً مستتراً و قدره .
(هـ) أعرب ما تحته خط .
هناك تعليق واحد:
والعِلْمُ زِينَةُ أَهْلِهِ بَيْنَ الوَرَى سِيّانَ فيهِ أخو الغِنَى والمُعْدمُ اعراب كلمة سيان
إرسال تعليق