أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الاثنين، 13 ديسمبر 2010

امتحان للصف الثالث


         أولا : من قصة " طموح جارية "
" فأطرق نجم الدين مليا يحدث نفسه قائلا : عجبا ثم عجبا ! كيف انقلب داود من عدو لدود إلى صديق حميم ،
  رائحة الخيانة تفوح من أفواه هذين الرسولين .... " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة :
     * معنى مليا .... ( قليلا – طويلا – يسيرا )
     * مضاد تفوح .... ( تنتشر – تكمن – تظهر )
     * جمع لدود .... ( ألداء – ألداد – لدد )
( ب ) من الرسولان ؟ و لماذا تعجب نجم الدين من موقف داود ؟
( ج ) أثبتت الأحداث صدق ما توقعه نجم الدين ... وضح .
( د ) علل لما يأتى :   * إطالة حبس داود لنجم الدين .
                               إرسال ورد المنى و نور الصباح كتابا إلى الصالح إسماعيل .
============================
ثانيا : القراءة  أجب عن أحد السؤاليين التاليين
من درس " سميرة موسى "
" تلقت تعليمها الأولى بكتاب القرية حيث أتمت حفظ القرآن الكريم و ظهر نبوغها وبدا  حبها الشديد للعلم و رغبتها
  فى الكشف عن الغوامض ... "
( أ ) هات مفرد الغوامض و و مضاد أتمت  ومعنى نبوغها .
( ب ) متى و اين ولدت سميرة موسى ؟ و ما أدلة نبوغها فى الصغر ؟
( ج ) كانت سميرة موسى تامل ان تسخر علومها فى الذرة لخير البشرية ... فماذا فعلت ؟
( د ) صوب الخطأ فى هذه العبارات :
·   حصلت سميرة موسى على الدكتوراة من أمريكا فى سبعة أشهر فقط .
·   التحقت سميرة موسى بكلية العلوم جامعة عين شمس و كانت الاولى فى جميع سنوات الدراسة .
==========================================
من درس " طريق التور "
" و جزعت القرية كلها للحدث الأليم و لكن الطفل كان حاد الذكاء خفيف الروح بدأ يتعلم القراءة و الكتابة
  عن طريق الحروف البارزة على أن هذه الطريقة لم تشبع رغبة الغلام الطموح .... " .
( أ ) هات مضاد جزعت و جمع حدث و المراد بـ "  حاد "  .
( ب ) ما الحدث المفصود ؟ و ما الصفات التى ساعدت الطفل على مواجهته ؟
( ج ) ما الذى توصل إليه برايل ؟ و ما الفكرة التى استعان بها فى ذلك ؟
( د ) علل لما يأتى : * لم تكن طريقة الحروف البارزة تشبع رغبة برايل فى التعلم .
·   ازدياد قلق برايل كلما تقدمت به السن .
=============================================
ثالثا : النصوص  من نص " فضل العلم "
" من سلك طريقا يبتغى فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة و إن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم
  و إن العالم ليستغفر له من فى السموات و من فى الأرض .... " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة :
       * راوى الحديث هو .... ( أبو هريرة – أبو الدرداء – ابن عباس )
       * مفرد ملائكة ... ( ملاك – مَلِك – مَلَك )
       * " سلك الله به طريقا إلى الجنة "    علاقتها بما قبلها .... ( تعليل – نتيجة – تأكيد )
( ب ) إلام يدعو الرسول ؟ و كيف شجع على دعوته ؟
( ج ) " إن الملائكة لتضع اجنحتها رضا لطالب العلم " علام يدل هذا التعبير ؟
( د ) هات من الحديث تضادا و بين فائدته .
( هـ ) اكمل الحديث السابق .
رابعا : النحو
       "    يا شباب مصر : ابذلوا كل غال ونفيس من أجل وطنكم مصر فأنتم من ينهض بكم الوطن ودافعوا عنه وقت الحرب ، فالمحب لوطنه يدافع عنه بروحه فحبذا الدفاع عن الوطن و بئس إنسانا المفرط فى وطنه وقد حثنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم على الدفاع عن الوطن فقال  : من مات مدافعا عن وطنه فهو شهيد ينال الدرجات العلا " .
ا ) أعرب ما تحته خط فى العبارة
ب ) استخرج من العبارة ما يأتي
1- منادى وبين نوعه  و أعربه  .
2- تمييزا .
3- أسلوبا للمدح  وأعرب المخصوص بالمدح .
4- بدلا وبين نوعه .
ج ) يا شاك و ما بك داء _ يا شاكيا و ما بك داء           بين نوع المنادى فى الجملتين .
د ) صوب الخطأ فى العبارات التالية :
* يأيتها المصريين حافظوا على وطنكم .
        * نعم شعوب العالم المسلمين .


هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

ممكن حل هذا الامتحان

غير معرف يقول...

ممكن حل سؤال النحو

غير معرف يقول...

ممكن اجابات الاختبار فقط لاتاكد من اجاباتى

.. وشكرا




غير معرف يقول...

مفيش اسهل من الامتحان ده

Unknown يقول...

اه والله ياريت لانو في سؤال مش عارفه في النحو